عكاشة يخلف أبو زيد في "قاعدة المغرب"

Abdelhamid Abou Zeid speaks in an unknown location in this still image taken from a undated file video footage obtained from Sahara Media on March 1, 2013. Sources close to Islamist militants and tribal elders in north Mali said on Friday there was no doubt one of al Qaeda's most feared commanders in Africa had been killed by French air strikes, though there was still no official confirmation. Abdelhamid Abou Zeid was among 40 militants killed four days ago in the foothills of the Adrar des Ifoghas mountains, where French forces have been locked in heavy fighting with Islamist rebels, the sources said. REUTERS/Sahara Media via Reuters TV (CIVIL UNREST) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO SALES. NO ARCHIVES
undefined
كلّف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الجزائري جمال عكاشة لخلافة عبد الحميد أبو زيد على رأس التنظيم في منطقة الصحراء، وذلك بعد أن أكدت الرئاسة الفرنسية مقتل أبو زيد في مالي.

وعكاشة -المعروف باسم "يحيى أبو الهمام"- من المقربين من زعيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عبد المالك دروكدال، وقد تم اختياره "قبل أيام" لكن ينتظر تكليفه بهذه المهمة خلال اجتماع لقيادة القاعدة، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن محمد مقدم صاحب قناة "النهار" الجزائرية الخاصة التي أوردت الخبر.

واعتبر مقدم أن اختيار عكاشة لقيادة المنطقة الممتدة من غرداية بوسط جنوب الجزائر إلى منطقة أزواد بشمالي مالي، جاء لما يمثله "من ثقة ووفاء لإمارة دروكدال"، ولكونه من "القيادات الأولى للتنظيم" التي وصلت إلى صحراء أزواد في النصف الثاني من سنة 2004.

ومن جانبها، نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني قوله إن عكاشة (34 عاما) انضم إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي شمالي مالي عام 2004، وأنه "كان موجودا في الهجوم على ثكنة عسكرية في موريتانيا عام 2005، وفي مقتل أميركي عام 2009″، في إشارة إلى موظف المساعدات الإنسانية كريستوفر ليجيت.

ووفقا لذات المصدر، فإن الأولوية بالنسبة لعكاشة -الذي يقود كتيبة الفرقان المتمركزة في غرب تمبوكتو بشمالي مالي- ستتمثل في إعادة تنظيم صفوف جناح تنظيم القاعدة بمنطقة الصحراء، بعد أن تعرض لخسارة اثنين من كبار زعمائه هما أبو زيد ومختار بلمختار.

وكان الرئيس التشادي إدريس ديبي -الذي تشارك قواته إلى جانب الجنود الفرنسيين في قتال الجماعات المسلحة في أقصى شمالي مالي- أعلن مقتل أبو زيد في مطلع مارس/آذار الجاري، وهو الخبر الذي أكده الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس السبت.

المصدر : وكالات