مبعوث أممي يبدأ جولة بشأن الصحراء
آخر تحديث: 2013/3/21 الساعة 05:42 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/21 الساعة 05:42 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/10 هـ

مبعوث أممي يبدأ جولة بشأن الصحراء

 كريستوفر روس (يسار) التقى عددا من المسؤولين المغاربة تمهيدا لمفاوضات بشأن الصحراء (الجزيرة)

بدأ كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء زيارة إلى المغرب، في بداية جولة تشمل أيضا الجزائر وموريتانيا, تتركز حول التحضير للمرحلة القادمة من عملية التفاوض واحتمال استئناف المحادثات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو بشأن مصير الصحراء الغربية.

والتقى روس في الرباط رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران قبل أن يتوجه إلى العيون كبرى مدن الصحراء الغربية يوم الجمعة. كما تباحث روس لدى وصوله إلى العاصمة الرباط مع رئيس البرلمان المغربي كريم غلاب.

وقال غلاب، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية، إن تطور الوضع الأمني في المنطقة يؤكد "صحة الطرح المغربي، الذي أثار باستمرار انتباه المجتمع الدولي إلى المخاطر المحدقة بالمنطقة".

وحسب بيان من الأمم المتحدة, فإن مهمة روس، الذي عين مبعوثا أمميا في العام 2009، تأتي "بهدف التوصل إلى حل سياسي متبادل ومقبول يفضي إلى حق تقرير المصير".

وقد أعلن روس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنه أنهى سلسلة مفاوضات غير رسمية نظمتها الأمم المتحدة بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ 2009، وذلك بعد تسع جولات تفاوضية لم تفض إلى أي تقارب بين الطرفين.

وكان المغرب قد قدم مشروع الحكم الذاتي الموسع حلا لإنهاء النزاع، وهو ما ترفضه جبهة البوليساريو التي تتشبث بإجراء استفتاء من أجل تقرير المصير، تحت إشراف الأمم المتحدة المتواجدة منذ 1991 في الصحراء الغربية عبر بعثتها.

وتأتي هذه المهمة الجديدة لروس، والتي ستنتهي في 3 أبريل/نيسان القادم، بينما قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن "النزاع الراهن في مالي وتزايد أخطار انعدام الاستقرار والأمن في منطقة الساحل وخارجها يجعلان إيجاد حل للنزاع في الصحراء أكثر إلحاحا من أي وقت.

المصدر : وكالات

التعليقات