سقوط خمس قذائف من سوريا في لبنان

Men inspect damage caused to a mechanic's shop in Wadi Khaled town after shelling by Syrian forces towards villagers' houses, in north Lebanon February 24, 2013. Two men died and two victims were injured due to aggressive shelling towards Wadi Khaled by Syrian forces, reported the National News Agency (NNA) on Sunday. REUTERS/Roula Naeimeh (LEBANON - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT BUSINESS) SOCIETY)
undefined

سقطت خمس قذائف أطلقت من سوريا داخل أراضي لبنان اليوم الأربعاء، وذلك بعد يوم من إدانة الرئيس اللبناني ميشال سليمان ضربة جوية سورية على الجانب اللبناني من الحدود المشتركة، واصفا ذلك بأنه "انتهاك مرفوض" للسيادة اللبنانية.

وقال شهود إن القذائف سقطت في حقول قرب قرية القصر الواقعة على مسافة تقل عن كيلومترين عن الحدود، لكن لم يصب أحد.

وحذرت الحكومة السورية -التي تواجه ثورة اندلعت منذ عامين ضد حكم الرئيس بشار الأسد وحكم عائلته الذي استمر أربعين عاما- من أنها قد تضرب مقاتلي المعارضة الذين يلجؤون عبر الحدود.

ويتبنى لبنان سياسة "النأي بالنفس" عن الأزمة السورية نظرا لتعقد المشهد السياسي اللبناني وخشية امتداد الأزمة إليه، لكن سليمان سبق أن انتقد النظام في دمشق عندما امتدت اشتباكات عنيفة عبر الحدود.

وانقسم الساسة اللبنانيون بشأن سوريا فبعضهم يؤيد الثورة السورية، بينما يؤيد حزب الله الرئيس السوري الذي طالما دعمه.

وقال تلفزيون المنار التابع لحزب الله إن الصواريخ الخمسة سقطت في لبنان وأطلقت من أماكن بها "جماعات سورية مسلحة" في إشارة إلى الثوار الذين يعارضون الأسد، ملمحا إلى أن معارضي الأسد هم المسؤولون عن الهجوم.

وتطلق القوات السورية بشكل متكرر قذائف مورتر على مناطق في لبنان يعتقد أن عناصر المعارضة لجؤوا اليها.

وكانت مصادر أمنية لبنانية قالت أمس الثلاثاء إن طائرات حربية سورية أطلقت أربعة صواريخ على منطقة غير مأهولة من الحدود مع لبنان يوم الاثنين، بعد أربعة أيام من تحذير دمشق من أنها قد تضرب مسلحين سوريين لجؤوا عبر الحدود.

وأدان الرئيس اللبناني ميشال سليمان الضربة الجوية ووصفها بـ"الانتهاك المرفوض" للسيادة اللبنانية، كما لحقت بريطانيا بكل من فرنسا والولايات المتحددة في التنديد بهذه الضربة.

وفي المقابل، نفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية "جملة وتفصيلا" قيام الطائرات السورية بقصف الاراضي اللبنانية.

المصدر : وكالات