سليمان سبق أن انتقد النظام السوري لانتهاكه سيادة بلاده مرات عدة (الفرنسية)

أدان الرئيس اللبناني ميشال سليمان الثلاثاء ضربة جوية نفذتها طائرات جيش النظام السوري على الجانب اللبناني من الحدود بين البلدين واصفا ذلك بأنه "انتهاك مرفوض" للسيادة اللبنانية، كما لحقت بريطانيا بكل من فرنسا والولايات المتحددة في التنديد بهذه الضربة.

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن سليمان قوله إنه كلف وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور "توجيه رسالة احتجاج إلى الجانب السوري بهدف عدم تكرار مثل هذه العمليات".

وكانت الخروق من الجانب السوري على القرى والمناطق الحدودية اللبنانية قد بلغت طورا جديدا بعد ظهر الاثنين عندما قصفت مروحيات وطائرات حربية سورية منطقة عرسال على الحدود اللبنانية من جهة الشرق وبالتزامن مع سماع إطلاق نار، بحسب ما أفادت مصادر متطابقة، وهي أول غارة من هذا النوع منذ بدء الثورة السورية قبل سنتين.

وجاءت الضربة بعد أربعة أيام من تحذير النظام من أنه قد يضرب مسلحين سوريين لجؤوا عبر الحدود، كما ذكر تلفزيون المنار التابع لـحزب الله حليف دمشق أن الطيران السوري "قصف غرفتين يستخدمهما مسلحون في وادي الخيل بجرود عرسال على الحدود مع لبنان".

وقد ردت وزارة الخارجية السورية في وقت لاحق الثلاثاء ببيان أذاعه التلفزيون الرسمي أكدت فيه احترام سوريا لسيادة لبنان ودعمها لأمنه واستقراره.

ويتبنى لبنان سياسة "النأي بالنفس" عن الأزمة السورية نظرا لتعقد المشهد السياسي اللبناني وخشية امتداد الأزمة إليه، لكن سليمان سبق أن انتقد النظام في دمشق عندما امتدت اشتباكات عنيفة عبر الحدود.

هيغ: نعمل مع شركائنا لوقف العنف في سوريا (الفرنسية)

تنديد دولي
من جهته، أدان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الغارة الجوية وقال في بيان اليوم الثلاثاء إن النظام السوري أظهر مرة أخرى تجاهله للقانون الدولي ولأمن جيرانه ويتعين عليه احترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه.

وحذّر هيغ من تزايد المخاطر على استقرار لبنان كلما طال أمد الصراع في سوريا، مضيفا "نحن نعمل مع شركائنا في المجتمع الدولي لزيادة جهودنا من أجل وضع حد لأعمال العنف في سوريا".

وسبق أن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لايو اليوم إن الغارة الجوية تمثل "انتهاكا جديدا وخطيرا لسيادة لبنان"، واعتبرها تصعيدا.

كما أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند وقوع الغارة وقالت "هذا يمثل تصعيدا كبيرا في الانتهاكات للسيادة اللبنانية التي يرتكبها النظام السوري. هذه الانتهاكات للسيادة غير مقبولة بالمرة". وأضافت أنه يتعين على سوريا احترام سيادة لبنان بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.

المصدر : وكالات