بيريز يدعو للتفاوض ويشيد بعباس
آخر تحديث: 2013/3/12 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/12 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/1 هـ

بيريز يدعو للتفاوض ويشيد بعباس

شمعون بيريز وصف محمود عباس بأنه "شريك حقيقي للسلام" (رويترز-أرشيف)

دعا الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إلى استئناف المفاوضات بين بلاده والفلسطينيين كجزء من حل الدولتين، ووصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه "شريك حقيقي للسلام".
 
وقال بيريز -في كلمة ألقاها أمام البرلمان الأوروبي الثلاثاء- إن "عملية السلام مع الفلسطينيين لها بداية متفق عليها وحل متفق عليه، وهو دولتان لأمتين، دولة عربية (فلسطين) ودولة يهودية (إسرائيل)، تعيشان في سلام وأمن وتعاون اقتصادي". مضيفا أن السلام بالنسبة لإسرائيل "ليس مجرد خيار إستراتيجي".
 
وتابع "الآن هو وقت استئناف عملية السلام. تتعين مواصلة العمل مع السلطة الفلسطينية ودعم اقتصادها وتحقيق السلام"، وأضاف أنه "في غضون فترة قصيرة سيتم تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة. هذه فرصة لاستئناف مفاوضات السلام لتحقيق حل الدولتين. ليس هناك حل آخر". 

وقال بيريز في كلمته إنه يعرف الرئيس محمود عباس منذ سنوات كثيرة، واصفا إياه بأنه "شريك حقيقي للسلام".

يشار إلى أن مفاوضات السلام متوقفة بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2010 على خلفية تواصل الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية. 

أوباما سيقوم بأول زيارة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ توليه الرئاسة عام 2009 (الفرنسية)

زيارة أوباما
على صعيد آخر، طلبت السلطة الفلسطينية اليوم الثلاثاء التنسيق معها بشأن زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما المحتملة لمدينة القدس المحتلة، ضمن زيارته التي تشمل إسرائيل والضفة الغربية بين 20 و22 مارس/آذار الجاري.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن "القدس ينطبق عليها (وصف) أراض فلسطينية محتلة، ويجب أن يتم التنسيق لزيارتها مع الجانب الفلسطيني وبحضور ومشاركة ووجود فلسطيني".

وذكر المالكي -للإذاعة الفلسطينية الرسمية- أن "اتصالات فلسطينية-أميركية تجرى للاتفاق على جدول أعمال زيارة أوباما إلى الضفة الغربية، ولم يتم حسم الأمر بشكل نهائي حتى الآن".

وشدد على عدم التفريط الفلسطيني في موضوع التفاوض حول مدينة القدس المحتلة، بما في كذلك الموضوع التمثيلي والشكلي، مشيراً إلى أنه جرى إبلاغ الإدارة الأميركية بهذا الموقف.

وقال مصدر فلسطيني إن الرئيس أوباما سيزور كنيسة المهد في بيت لحم بالضفة الغربية خلال زيارته المقبلة للمنطقة. وأدرجت كنيسة المهد في 29 يونيو/حزيران 2012 على لائحة التراث العالمي، رغم معارضة إسرائيل والولايات المتحدة، وخصوصا بعدما باتت فلسطين عضوا في منظمة اليونيسكو في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2011.

المصدر : وكالات