عبد اللطيف الزياني يتهم إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون (الفرنسية-أرشيف)
اتهم الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس، معتبرا أن هذا الموقف "لا يعبر عن نوايا طبيعية".

وقال الزياني في لقاء مع صحيفة "الرأي" الكويتية الصادرة اليوم "إن كل المؤشرات الآتية من إيران تؤكد أنها لا ترغب في إقامة علاقات طبيعية وتعاون حقيقي ومثمر مع دول المجلس، خصوصا أنها ما زالت تحتل الجزر التابعة للإمارات العربية المتحدة وترفض تسوية المشكلة بالطرق الدبلوماسية أو عبر التحكيم الدولي، وتمعن في تحدي الأشقاء في الإمارات وحتى المجتمع الدولي في زيارات مسؤوليها إلى الجزر".

وأصاف أن "ما يعزز الموقف الإيراني غير الجيد من دول الخليج أنها مستمرة في التدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس، وتطلق تهديدات مستمرة بإغلاق مضيق هرمز، وتوجت ذلك كله بموقف غريب عندما اقترحت إدراج الأوضاع في سوريا والبحرين على جدول أعمال اجتماعها مع مجموعة 5+1 بشأن برنامجها النووي".

وفيما يتعلق بسوريا، قال الزياني إن موقف دول المجلس مما يجري في سوريا ثابت ومعلن ويتلخص في دعوة النظام السوري إلى تغليب العقل والحكمة والعمل على وقف إراقة دماء شعب ودمار وطنه، والعمل على تحقيق تطلعات الشعب السوري.

وبشأن ملف اليمن أكد أن دول المجلس تعمل حاليا على استمرار الدعم الدولي لمواصلة التنمية الاقتصادية والنهوض بوضعه، "بعدما جنبته المبادرة الخليجية ويلات حرب أهلية".

المصدر : الألمانية