جانب من احتجاجات المصريين على الفيلم المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم (الأوروبية-أرشيف)

قضت محكمة مصرية اليوم السبت بحظر موقع "يوتيوب" الإلكتروني وكل المواقع الإلكترونية التي عرضت فيلم "براءة المسلمين" المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، لمدة شهر.

وألزمت الدائرة السابعة بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار حسونة توفيق -نائب رئيس مجلس الدولة- الحكومة المصرية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحظر ووقف عمل موقع يوتيوب، وذلك بعد دعوى رفعها محام مصري اتهم فيها الموقع الشهير بـ"تهديد السلم الاجتماعي" من خلال عرض الفيلم.

وكان المحامي قد اختصم في الدعوى رئيس مجلس الوزراء ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وطالب بإصدار حكم قضائي بحظر موقع يوتيوب داخل مصر وحظر جميع المواقع والروابط الإلكترونية التي تعرض مقاطع فيلم مسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، وحجب جميع المواقع والروابط الإلكترونية التي تعرض مقاطع فيديو مناهضة للإسلام.

وقالت الدعوى إن إدارة موقع يوتيوب لم تقم بحذف مقاطع الفيلم المسيء للنبي، وإن إدارة الموقع تصر على عرض مقاطع هذا الفيلم بأسماء عديدة في تحد سافر لمشاعر المسلمين ولإحداث مزيد من الفتن والاضطرابات.

وقد أنتج هواة فيلم "براءة المسلمين" المسيء للنبي عليه الصلاة والسلام، والذي أثار في سبتمبر/أيلول موجة من الاحتجاجات ضد الأميركيين في معظم الدول الإسلامية، أسفرت عن مقتل أكثر من 30 قتيلا. كما رافقها هجوم على مقر القنصلية الأميركية في بنغازي (شرق ليبيا) أسفرت عن مقتل السفير الأميركي وثلاثة آخرين.

المصدر : وكالات