الإمارات تدين زيارة نواب إيرانيين للجزر
آخر تحديث: 2013/2/6 الساعة 08:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/6 الساعة 08:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/26 هـ

الإمارات تدين زيارة نواب إيرانيين للجزر

أدان المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي أمس الثلاثاء الزيارة التي يعتزم برلمانيون إيرانيون القيام بها مطلع الشهر المقبل للجزر الثلاث المتنازع عليها بين البلدين.

وقال المجلس -في بيان- "يعرب المجلس الوطني الاتحادي عن عميق استنكاره وإدانته لما دُعي بالجولة التفقدية التي يعتزم القيام بها أعضاء لجنة الأمن القومي وشؤون السياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني إلى الجزر الإماراتية المحتلة طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى"، بحسب  وكالة  الأنباء الإماراتية (وأم).

واعتبر المجلس أن "مثل هذه الخطوات التصعيدية التي دأبت إيران على القيام بها لا يمكن أن تغير الحقائق التاريخية والقانونية التي تثبت تبعية الجزر الثلاث المحتلة لدولة الإمارات العربية المتحدة".

وأضاف أنه "لن يدخر المجلس في بذل كل جهوده لدعم الموقف الثابت لدولة الإمارات من هذه القضية والمتمثل في إنهاء احتلال جمهورية إيران الإسلامية للجزر الثلاث بالوسائل السلمية عن طريق المفاوضات المباشرة وفق جدول زمني محدد، أو إحالة النزاع إلى محكمة العدل الدولية من أجل استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة وبناء علاقات أخوية طبيعية يسودها الصفاء وحسن الجوار والتفاهم المشترك".

ودعا المجلس إيران ومجلس الشورى الإيراني إلى "الكف عن القيام بمثل هذه  الخطوات الاستفزازية التي لا مبرر لها، وتبني مواقف بناءة تعزز الثقة بين دول المنطقة وشعوبها وتساعد في التوصل إلى حل عادل لقضية الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران" منذ عام 1971.

وكان مسؤول إيراني أعلن الاثنين أن أعضاء من اللجنة سيقومون بجولة تفقدية للجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات ومضيق هرمز على هامش المشاركة في أعمال مؤتمر الخليج في بندر عباس مطلع الشهر المقبل.

المصدر : الألمانية