مدير المخابرات السورية علي مملوك متهم بالتورط في نقل أسلحة إلى لبنان (الجزيرة-ارشيف)

أصدر القضاء العسكري اللبناني، اليوم الاثنين، مذكرة توقيف غيابية بحق رئيس جهاز الأمن القومي السوري اللواء علي مملوك, على خلفية ضلوعه في نقل متفجرات في سيارة الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة الموقوف لدى القضاء منذ أغسطس/آب الماضي.

وقال مصدر قضائي لبناني، إن قاضي التحقيق العسكري الأول في بيروت رياض أبو غيدا، أنهى تحقيقاته في القضية المتهم فيها سماحة، بجرم إدخال متفجرات من سوريا إلى لبنان لتفجيرها، بعد أن تسلّمها من مملوك.

وأضاف أن أبو غيدا أحال ملف التحقيقات التي أجراها للمدعي العام العسكري صقر صقر، لوضع مطالعته القانونية تمهيداً لإصدار القاضي أبو غيدا قراره الاتهامي في القضية. وأشار المصدر إلى أن أبو غيدا أصدر مذكرة توقيف غيابية بحق مملوك ومساعده العقيد عدنان، الذي لم تعرف كامل هويته.

وكان أبو غيدا، قرر في يناير/كانون الثاني الماضي إبلاغ مملوك ومساعده، بواسطة الخارجية اللبنانية، للحضور أمامه لاستجوابهما في قضية إدخال متفجرات من سوريا الى لبنان بواسطة سماحة، لكنهما لم يحضرا.

يُشار إلى أن مملوك عين الصيف الماضي رئيسا لمكتب الأمن الوطني الذي يشرف على كل الأجهزة الأمنية السورية، وذلك بعد مقتل أربعة من كبار القادة الأمنيين في تفجير بدمشق في 18 يوليو/تموز.

ويُعد مملوك واحدا من أفراد الحلقة الضيقة المحيطة بالرئيس السوري بشار الأسد، واسمه مدرج على لائحة العقوبات الأوروبية المفروضة على أركان النظام ومتعاونين معه.

المصدر : الجزيرة + وكالات