مائة طن من المساعدات للنازحين بدارفور

epa02519292 A handout photograph made available by the United Nations African Union Mission in Darfur (UNAMID) on 07 January 2011 shows UNAMID employees unloading the upcoming South Sudan referendum polling material from a helicopter to Al Lait, North Darfur, Sudan, 06 January 2011. The South Sudan referendum is to be held from 09 January 2011, its outcome deciding on whether or not South Sudan will remain as part of Sudan. EPA/OLIVIER CHASSOT/UNAMID/HANDOUT EDITORIAL USE ONLY NO SALES
undefined

أعلنت الأمم المتحدة الأحد إرسال نحو 100 طن من المساعدات الإنسانية الإضافية إلى إحدى مناطق شمال دارفور غرب السودان حيث نزح نحو 100 ألف شخص بسبب المواجهات التي وقعت في بداية يناير/كانون الثاني للسيطرة على مناجم ذهب.

وقال داميان رانس من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس إن قافلة تنقل أغطية ومياها ومواد غذائية وأدوية إضافة إلى لقاحات وعلف للحيوانات، انطلقت الأحد لتقديم مساعدة عاجلة للنازحين.


وتضاف 100 طن من المساعدات إلى أكثر من 600 طن من مواد الإغاثة والأغذية التي سبق للأمم المتحدة وشركائها أن أرسلوها يوم 31 يناير/كانون الثاني إلى أكثر من 60 ألف شخص.
 

والقافلة التي انطلقت من الفاشر، عاصمة شمال دارفور، ستتوجه إلى إقليم سرف في الغرب وستصل بحلول أربعة إلى خمسة أيام، كما أضاف رانس أن هناك أطفالا ينامون في العراء.
 

وبحسب الأمم المتحدة، فإن معارك اندلعت في الخامس من يناير/كانون الثاني بين قبيلتين متخاصمتين هما قبيلتا بني حسين والرزيقات للسيطرة على مناجم ذهب، أوقعت نحو مائة قتيل في منطقة جبل عامر. 

ويوم السبت، ذكرت وسائل إعلام مقربة من السلطات أن القبيلتين أبرمتا اتفاقا لوضع حد للمواجهات.

لكن عدد النازحين أو الأشخاص الذين تضرروا بشدة من هذا الحادث فقط يقارب عدد النازحين في دارفور على مدى العام 2012، كما قال رانس.
 
ولجأ نحو 65 ألفا من هؤلاء إلى منطقة سرف بحسب أرقام رسمية للمفوضية الحكومية للعون الإنساني، كما أورد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة الذي أضاف أن عددا من النازحين أقاموا في مدارس ومكاتب إدارية.

المصدر : الفرنسية