حرستا بريف دمشق تشهد بصورة منتظمة قصفا واشتباكات (الجزيرة)


قال ناشطون إن القوات السورية قصفت صباح اليوم بعنف جنوب دمشق وريفها ومناطق في درعا وإدلب، في حين فجر مقاتلون ناديا للضبط بدرعا مما تسبب في مقتل ما لا يقل عن 20 عسكريا نظاميا.

وقالت شبكة شام ولجان التنسيق المحلية إن القوات النظامية استأنفت صباح اليوم قصف مخيم اليرموك، حيث تجري منذ مدة اشتباكات شبه يومية على أطرافه.

وفي الوقت نفسه، تجدد القصف المدفعي على أحياء دمشق الجنوبية بعد تقدم الجيش الحر فيها، خاصة في حي القدم حيث سيطر على مخفر أمني، كما حاول قبل أيام السيطرة على محطة للقطارات.

ووفقا لشبكة شام ولجان التنسيق، استأنفت القوات النظامية صباح اليوم قصف بلدات في ريف دمشق، بينها معضمية الشام وزملكا، بالمدافع وراجمات الصواريخ.

كما أرسلت تعزيزات إضافية إلى محيط داريا التي تحاول القوات النظامية منذ حوالي ثلاثة شهور استعادتها، لكنها تواجه مقاومة عنيفة حيث تكبدت عددا كبيرا من الآليات والجنود في الأسابيع القليلة الماضية، بحسب ناشطين.

وشمل القصف أيضا درعا البلد وخربة غزالة بمحافظة درعا، في حين قال ناشطون إن قصفا مدفعيا استهدف صباح اليوم بلدة تفتناز بإدلب ومطارها العسكري الذي استولى عليه الثوار مؤخرا.

ثوار بعد استيلائهم على قرية
اليعقوبية بإدلب (الفرنسية)

عمليات واشتباكات
ميدانيا أيضا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 20 عسكريا نظاميا على الأقل قتلوا أمس في هجوم على ناد للضباط في درعا، وأضاف أن شخصين فجرا سيارتين محملتين بالمتفجرات داخل المقرين.

وكانت جبهة النصرة نفذت في الآونة الأخيرة عمليات مماثلة ضد القوات النظامية في ريفي حماة وإدلب وغيرهما.

وأعلن الجيش الحر في الأثناء أن مقاتلين من كتيبة غرباء حوران التابعة له ومن جبهة النصرة اقتحموا ودمروا حاجز البقعة الذي يقع شمال شرقي مدينة إزرع بدرعا. ويتمركز حول الحاجز المستهدف اللواء 12 والفوج 175 وفقا للمصدر نفسه.

وتحدث ناشطون عن استيلاء الجيش الحر أمس على مبنى التأمينات في حي الحويقة بدير الزور بعد اشتباكات عنيفة.

وشهدت الرقة أمس والليلة الماضية اشتباكات عنيفة في محيط مقار أمنية، بينما تجدد القتال صباح اليوم في محيط كرناز بريف حماة وفقا لشبكة شام ولجان التنسيق. وكان الجيش الحر قال إنه أسقط أمس طائرة حربية فوق مطار "أبو الظهور" بإدلب.

من جهتها، قالت شبكة شام إن ثلاثة من الجيش الحر قتلوا في اشتباكات بريف حمص الجنوبي، فيما قال المرصد السوري إن 35 جنديا سوريا و33 من الثوار قتلوا أمس في عمليات واشتباكات بمختلف المناطق السورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات