رئيس الصومال يعرض عفوا عن القراصنة

Somalia's president Hassan Sheikh Mohamud speaks at the 20th Ordinary Session of the Assembly of the Heads of State and Government (OSOA) during an African Union meeting on January 27, 2013 in Addis Ababa. The first day of the African Union Summit opened today with discussions on Mali troop deployment as well as the ongoing Sudan-South Sudan crisis expected to dominate proceedings. AFP PHOTO / SIMON MAINA
undefined

عرض الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عفوا عمن سماهم "القراصنة الشباب"، وعبر عن أمله في التمكن من إعادتهم إلى العمل لوضع حد لعمليات القرصنة أمام سواحل الصومال.

وكشف الرئيس الصومالي لوكالة الصحافة الفرنسية عن تفاوض غير مباشر مع القراصنة قال إنه يجري بوساطة وجهاء في القرى الساحلية، موضحا أن عرض العفو مطروح للشباب فقط وليس للقادة الذين تبحث الشرطة الدولية (إنتربول) عن بعضهم.

وأشار حسن شيخ محمود الذي انتخبه البرلمان في سبتمبر/أيلول الماضي إلى إطلاق سراح ست رهائن مقابل هذا العفو، مؤكدا أنه كان يأمل أن يتم الإفراج عن 24 آخرين قريبا وكذلك سفينتين محتجزتين. كما أعلن أنه ينوي الطلب من الأسرة الدولية مساعدته لتأمين وسيلة أخرى لكسب العيش للشباب الصوماليين المجندين حاليا لدى القراصنة.

على صعيد آخر، كشف دبلوماسيون في الأمم المتحدة عن اقتراح لرفع حظر على الأسلحة عن الحكومة الصومالية لمدة عام، مع الإبقاء على قيود تتعلق بأسلحة أخرى مثل الصواريخ "سطح جو"، وذلك في ظل انقسام شديد بين الدول الأعضاء بمجلس الأمن.

ورجح الدبلوماسيون -حسب رويترز- توزيع مسودة قرار بهذا الصدد على أعضاء مجلس الأمن خلال الأسبوع الحالي لتجديد تفويض قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي بالصومال، إذ يتوقع أن يجري التصويت يوم الأربعاء المقبل قبل انتهاء فترة التفويض لقوة حفظ السلام الأفريقية التي يبلغ قوامها 17600 جندي في اليوم التالي.

وكانت الحكومة الصومالية قد طالبت برفع الحظر المفروض منذ 21 عاما حتى يتسنى لها تعزيز جيشها الذي يعاني نقصا شديدا في التجهيز والانضباط لمواجهة من تسميهم متشددين إسلاميين مرتبطين بتنظيم القاعدة.

المصدر : وكالات