سوريا تقر تمديد جوازات مواطنيها بالخارج

(FILES) Syrian Interior Minister Mohammed al-Shaar holds a press conference to announce the results of the referendum on a new constitution in Damascus on February 27, 2012. Shaar was badly wounded in a suicide attack that targeted National Security headquarters in Damascus and killed Syria's defence and deputy defence ministers on July 18, 2012. AFP PHOTO / LOUAI BESHARA
‪الشعار أصدر قرار تمديد الجوازات في 23 فبراير/شباط الجاري‬ (الفرنسية)
‪الشعار أصدر قرار تمديد الجوازات في 23 فبراير/شباط الجاري‬ (الفرنسية)

أصدرت وزارة الداخلية السورية قرارا بتمديد جوازات سفر مواطنيها المقيمين في الخارج، وهو مطلب طرحته المعارضة كأحد شرطين للجلوس مع ممثلين عن النظام.

ويقضي القرار الذي كشفت عنه اليوم صحيفة سورية مقرّبة من النظام بأن تمدّد جوازات ووثائق السفر المنتهية الصلاحية لمدّة سنتين بغض النظر عن الأسباب التي حالت دون تجديد الوثائق.

ووفق القرار الذي أصدره وزير الداخلية محمد الشعار في 23 فبراير/شباط الجاري فإن جوازات السفر سارية المفعول ستمدد بين ست وعشر سنوات بدءا من الأول من يناير/كانون الثاني من العام الجاري، أي بأثر رجعي من تاريخ صدور القرار.

وقد طلبت وزارة الداخلية من وزارة الخارجية والمغتربين "تعميم هذا القرار على بعثاتها الدبلوماسية" لتنفيذه.

وكان رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد معاذ الخطيب قد أعرب قبل نحو شهر عن استعداده للجلوس مع ممثلين للنظام السوري بشرط إطلاق سراح 160 ألف معتقل من السجون، وتجديد جوازات سفر السوريين في الخارج.

المصدر : الفرنسية