تحقيق وتحرك دبلوماسي بحادث منطاد الأقصر
آخر تحديث: 2013/2/26 الساعة 21:35 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/26 الساعة 21:35 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/16 هـ

تحقيق وتحرك دبلوماسي بحادث منطاد الأقصر

المنطاد اشتعل في الهواء قبل سقوطه في مزرعة للقصب (رويترز)

قال وزير الطيران المدني المصري وائل المعداوي إن سقوط منطاد قرب مدينة الأقصر (جنوب) هو حادث فردي، مؤكداً بدء التحقيق في الحادث، في حين أوقف محافظ الأقصر عزت سعد اليوم رحلات المناطيد السياحية بعد مقتل 19 شخصا -معظمهم سياح- في الحادث.

وقال المحافظ عقب زيارته لموقع الحادث إن الرئيس محمد مرسي وكذلك رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل أجريا معه اتصالين هاتفيين فور وقوع الحادث للاطمئنان على السياح والمصابين، ولمتابعة الموقف أولا بأول.

وقد أمر النائب العام المصري بإرسال فريق من النيابة للتحقيق في الحادث، كما أكد المحافظ أن لجنة فنية من سلطة الطيران المدني وصلت لمعرفة ملابسات الحادث.

وفي الأثناء، أعرب وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو عن تعازيه لأهالي الضحايا، وأكد في بيان أن السلطات المصرية تقوم باللازم لتقديم العناية اللازمة لهم، وإعادتهم إلى بلادهم بأسرع ما يمكن.

وأضاف البيان أن وزارة الخارجية تتابع الحادث منذ صباح اليوم مع الجهات المعنية في مصر ومع سفارات الدول التي ينتمي إليها الضحايا والمصابون.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية البريطانية في بيان أن مسؤولين من القنصلية البريطانية في القاهرة وصلوا إلى الأقصر صباح اليوم لتقديم الدعم للسياح البريطانيين في الحادث، مؤكدا أن ثلاثة بريطانيين لقوا مصرعهم بينما أصيب آخر بجراح.

وتفيد المعلومات الواردة من مدينة الأقصر بأن 21 سائحا كانوا على متن منطاد سقط بعد اشتعال النيران فيه وسط منطقة مزروعة بالقصب غرب المدينة، حيث قتل 19 منهم، وهم تسعة من هونغ كونغ إضافة إلى آخرين من فرنسا وبريطانيا واليابان ومصر.

ويزور السياحُ المعابد والمقابر الفرعونية في وادي الملوك بمدينة الأقصر التاريخية، كما يقبلون على رحلات بالمنطاد فجرا، لكن قطاع السياحة في مصر يعاني من تراجع منذ الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في عام 2011 وما تلاها من انعدام استقرار سياسي.

المصدر : وكالات

التعليقات