مساع لثني الائتلاف السوري عن مقاطعة لقاء روما
آخر تحديث: 2013/2/25 الساعة 10:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/25 الساعة 10:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/15 هـ

مساع لثني الائتلاف السوري عن مقاطعة لقاء روما

الائتلاف السوري علق زيارات إلى موسكو وواشنطن ومشاركته في لقاء روما (الفرنسية)
قال مسؤول أميركي إن بلاده تبذل جهودا لإقناع الائتلاف الوطني السوري المعارض بالمشاركة في لقاء مخصص لدعم المعارضة السورية مقرر في روما نهاية الشهر الحالي، وبينما رحبت باريس بسعي الائتلاف لتشكيل حكومة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، يلتقي اليوم وزير الخارجية السوري وليد المعلم بنظيره الروسي سيرغاي لافروف.

وأعلن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أمس الأحد أن بلاده تحاول إقناع المعارضة السورية بعدم مقاطعة مؤتمر روما المقرر يوم 28 فبراير/شباط الجاري والذي سيشارك فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقال المسؤول الأميركي في الطائرة التي كانت تقل كيري من واشنطن إلى لندن -المحطة الأولى في جولته الأوروبية والعربية- إن واشنطن وحلفاءها يحاولون إقناع المعارضة السورية "بالفرصة المتاحة لهم في روما للقاء البلدان التي تدعمهم أكثر، وليعرضوا لنا الوضع الميداني على الصعيد الأمني والإنساني والسياسي والاقتصادي".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول الذي لم تكشف عن هويته قوله إن الاجتماع سيكون فرصة أيضا للقاء الائتلاف بوزير الخارجية الأميركية الجديد، وأوضح أن السفير الأميركي السابق في دمشق روبرت فورد توجه إلى القاهرة لإقناع مسؤولي الائتلاف، رغم إقراره بوجود "مشاورات (للمعارضة السورية في الداخل والخارج) بشأن المصلحة الكامنة في حضور مؤتمرات دولية".

وكان الائتلاف السوري المعارض أعلن السبت تعليق زيارات مقررة إلى واشنطن وموسكو وكذلك بالنسبة لمشاركته في مؤتمر روما لدعم المعارضة وذلك "احتجاجا على الصمت الدولي على الجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري"، وخصوصا بعد القصف الذي تعرض له الجمعة أحد أحياء مدينة حلب بصواريخ باليستية.

ترحيب فرنسي
من جانب آخر رحب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بإعلان المعارضة السورية تشكيل حكومة موقتة لإدارة المناطق التي تسيطر عليها، داعيا إياها إلى "مواصلة عملها الإيجابي".

وقال فابيوس لوكالة الصحافة الفرنسية على هامش زيارة رسمية إلى كولومبيا "ننظر بكثير من الاهتمام إلى أن الفكرة التي أطلقناها والقاضية بالتمكن من إقامة حكومة، اعتمدها الائتلاف" السوري المعارض. وأضاف "نحن إلى جانب الائتلاف الوطني السوري ونأمل أن يواصل عمله الإيجابي".

فابيوس أشاد بشجاعة الخطيب الذي دعا لحوار مع ممثلين للنظام السوري (الفرنسية)

وأعلن الائتلاف السوري المعارض برئاسة أحمد معاذ الخطيب السبت تشكيل حكومة موقتة لإدارة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وأشاد وزير الخارجية الفرنسي بـ"الشجاعة التي أظهرها الخطيب" متحدثا خصوصا عن استعداد الأخير "للقاء أعضاء في النظام شرط عدم لقاء (الرئيس السوري) بشار الأسد". وتابع "كنا أول الداعمين للائتلاف. نعتقد أنه يلعب دورا مهما للغاية".

من جهة أخرى قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة لن تبقى صامتة "أمام الجرائم التي ترتكب بحق الشعب السوري".

وشن رجب طيب أردوغان هجوما حادا على الأسد، ووصفه بأنه "شيطان أخرس ودكتاتور ظالم". وقال أردوغان أثناء مشاركته في منتدى الاتصالات الحكومي في الإمارات العربية المتحدة، إن النظام السوري التزم الصمت حيال احتلال جزء من بلاده لعشرات السنين، في إشارة للجولان الذي تحتله إسرائيل.

وقال في هذا السياق "لن نسكت أمام دكتاتور سوريا الظالم، لن نسكت أمام شيطانها الأخرس، الذي التزم الصمت وبلع لسانه حيال احتلال تراب دولته لعشرات السنين، في الوقت الذي يقتل فيه شعبه ويمارس ضده المجازر".

لقاء موسكو
وفي سياق متصل يلتقي اليوم في موسكو وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بنظيره السوري وليد المعلم لبحث الوضع في سوريا وإمكانية بدء الحوار بين الحكومة والمعارضة.

وقال مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج إن لقاء اليوم سيتم وراء أبواب مغلقة ولن يعقبة مؤتمر صحفي، وأشار إلى أن اللقاء سيتطرق إلى النتائج التي توصلت إليها قمة روسيا والدول العربية التي احتضنتها موسكو مؤخرا، إضافة إلى بعض النقاط المتعلقة بالأسلحة الروسية إلى سوريا.

وأوضح أن قرار الائتلاف السوري تعليق زيارة الخطيب لموسكو التي كانت مقررة في وقت لاحق، سيقلص من فرص التوصل إلى اتفاق بشأن لقاء بين المعارضة السورية وأطراف من النظام السوري. 

وكان عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري سليمان الحراكي كشف أن نبيل العربي أبلغ وفدا من المعارضة التقاه أمس بالقاهرة بأن هناك تزحزحا في الموقف الروسي تجاه الأزمة السورية وقبوله بنقل السلطة، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات