كيري يزور القاهرة ضمن جولة بالمنطقة تضم أيضا السعودية والإمارات وقطر (الفرنسية-أرشيف)

وصل وفد من كبار الضباط بجامعة الدفاع الوطني الأميركية "زملاء كابستون" برئاسة الجنرال المتقاعد جوزيف هور إلى القاهرة الثلاثاء قادما من عمان في زيارة لمصر تستغرق يومين في إطار جولة بالمنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مسؤولة كانت في استقبال الوفد لدى وصوله على طائرة عسكرية إن الوفد يضم 17 من كبار قادة القوات الأميركية السابقين، حيث سيلتقي عددا من المسؤولين والشخصيات المصرية لبحث آخر تطورات الوضع في المنطقة خاصة جهود تحقيق السلام في المنطقة وتطورات الأوضاع في سوريا والقضايا الإقليمية والدولية الراهنة.

وتأتي هذه الزيارة قبل أيام من وصول وزير الخارجية الأميركي جون كيري لمصر التي يزورها مطلع مارس/آذار المقبل، في إطار جولة له بأوروبا والشرق الأوسط تبدأ في 24 فبراير/شباط الجاري، وهي الأولى عقب توليه مهام منصبه.

وتشمل جولة كيري كلا من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وتركيا والسعودية والإمارات وقطر والأردن وتستمر حتى 6 مارس/آذار.

وقال مصدر دبلوماسي مطلع إن كيري سيركز في مباحثاته في مصر مع وزير الخارجية محمد كامل عمرو والمسؤولين الذين يلتقيهم على العلاقات الثنائية والملف السوري وعملية السلام في الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني وجهود مكافحة "الإرهاب".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن كيري سيلتقي في مصر عددا من الزعماء السياسيين وقادة المجتمع المدني "للتشجيع على التوصل إلى توافق سياسي أكبر والتحرك باتجاه الإصلاحات الاقتصادية".

وتسبق جولة كيري في المنطقة جولة سيقوم بها الرئيس الأميركي باراك أوباما في 20 مارس/آذار المقبل وتشمل إسرائيل والأردن والضفة الغربية.

المصدر : وكالات