اعتراف إسرائيلي بالهجوم على سوريا

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) addresses the weekly cabinet meeting in Jerusalem on December 9, 2012. With a snap election looming next month, the Israeli government and opposition traded barbs over Hamas politburo chief Khaled Meshaal's landmark weekend visit to Gaza. AFP
undefined

اعترف مسؤول بارز سابق بجهاز الأمن الإسرائيلي للمرة الأولى بالهجوم الذي شنه سلاح الجو الإسرائيلي على أهداف في سوريا الأربعاء الماضي.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" السبت عن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق الميجور جنرال المحال للتقاعد جيورا إيلاند قوله إن إسرائيل قامت بهذا الهجوم "لأسباب وجيهة".

وامتدح إيلاند في كلمة له السبت الحكومة الإسرائيلية مؤكدا أن الهجوم الجوي "كان القرار الصحيح رغم المخاطر".

وتلتزم الحكومة الإسرائيلية الصمت رسميا إزاء التقارير التي تتحدث عن الهجوم الإسرائيلي على مركز للأبحاث العسكرية قرب العاصمة السورية دمشق، وعلى ما قالت إنه قافلة لنقل صواريخ للدفاع الجوي إلى حزب الله في الجنوب اللبناني.

غير أن تقارير إعلامية أفادت بأن المسؤولين الأميركيين أكدوا أن إسرائيل أبلغتهم بشأن الهجمات الجوية التي شنت ليلة الأربعاء الماضي على سوريا.

وقال إيلاند إن إسرائيل ترغب في منع حزب الله من الحصول على صواريخ بعيدة المدى وذات قوة تفجيرية أكبر، أو على صواريخ للدفاع الجوي أحدث صنعا، أو على أسلحة كيماوية من سوريا.

ويرى زعماء إسرائيليون أن هناك جدوى في الداخل من عدم التباهي بنجاحات ربما تمنح مواطنيهم وحلفاءهم الغربيين إيمانا مبالغا به بقدرات القوات الإسرائيلية، ومع احتمال أن تثار شكاوى دولية من أن غارة غير مبررة على دولة ذات سيادة يعد انتهاكا للقانون الدولي فإن الاعتراف بالحقيقة قد لا يسبب سوى متاعب دبلوماسية.

وحدث نفس الشيء عام 2007 عندما منع رئيس الوزراء الإسرائيلي حينها إيهود أولمرت المسؤولين من الحديث بعد قصف ما يشتبه بأنه مفاعل سوري رغم أن الولايات المتحدة بحثت الغارة الإسرائيلية وهدفها ولا تزال سياسة عدم الإدلاء بأي تعقيب سارية.

وطوال أشهر ظل مسؤولون إسرائيليون يرددون أنه إذا ما وقعت أسلحة كيماوية سورية أو صواريخ روسية متقدمة في يد حزب الله أو المعارضين الإسلاميين السوريين مع تراخي قبضة الأسد فإن هذا قد يمثل تهديدا جديدا لإسرائيل، وهو ما وصفته حكومة نتنياهو بأنه "خط أحمر" لا يجب تجاوزه.

المصدر : وكالات