مطالبات بوفود عربية وإسلامية للعراق
آخر تحديث: 2013/2/13 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/13 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/3 هـ

مطالبات بوفود عربية وإسلامية للعراق

متظاهرون عراقيون في ساحة اعتصام الأنبار

ناشد ممثلو 16 منظمة مجتمع مدني بالعراق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية، إرسال وفود إلى ساحات الاعتصام بالعراق للوقوف على مطالب المعتصمين. يتزامن ذلك مع مؤتمر يعقد بسامراء للنظر في تطورات الاحتجاجات الشعبية.

وأضاف ممثلو منظمات المجتمع المدني في بيان لهم من ساحة الاعتصام في الرمادي أنهم يشعرون بالقلق من تردد الحكومة العراقية في اتخاذ حلول جذرية لتجاوز الأزمة.

ويأتي ذلك بينما يعقد في سامراء مؤتمر موسع لعلماء الدين في محافظات بغداد والأنبار وصلاح الدين وكركوك وديالى ونينوى للنظر في تطورات الاحتجاجات الشعبية وموقف الحكومة العراقية منها.

وأكد رئيس المجمع الفقهي الشيخ أحمد حسن الطه في كلمة له أن مظاهرات العراقيين سلمية وحضارية والوقوف بوجهها وقوف بوجه العدل والفضيلة وانتصار للجور والرذيلة.

كما استنكر الشيخ الطه ما وصفها بممطالة وتسويف رئيس الوزراء نوري المالكي ومجلس النواب في الاستجابة لمطالب المتظاهرين.

وندد رئيس المجمع الفقهي بدهم قوات حكومية جامع أبو حنيفة النعمان في الأعظمية الليلة الماضية وما سماها الإجراءات التعسفية لأجهزة الأمن وتقييدها حرية المواطن في الحركة والتنقل.

ويذكر أن نوري المالكي يواجه في المدة الأخيرة مظاهرات في مناطق عدة بينها الأنبار والفلوجة وكركوك وسامراء والموصل وعدد من أحياء بغداد، للمطالبة بإجراء إصلاحات، وإلغاء القوانين التي تحرم من المشاركة في العملية السياسية وإلغاء المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب وإطلاق سراح المعتقلين.

قتلى
على صعيد الوضع الميداني في العراق قتل شخصان أحدهما من قوات الصحوة وأصيب اثنان اليوم الأربعاء بهجمات مسلّحة متفرقة بمحافظتي بغداد وديالى.

وقال مصدر في شرطة محافظة ديالى شمال شرق بغداد إن شخصين أصيبا بجروح بنيران مسلّحين اقتحموا منزلهما في أطراف قضاء المقدادية (35 كلم شمال شرق بعقوبة). وقتل مزارع بنيران مسلّحين مجهولين في أطراف قرية المخيسة (32 كلم شمال شرق بعقوبة).

وفي السياق قال مصدر أمني إن مسلّحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية أطلقوا النار من مسدّسات كاتمة للصوت باتجاه أحد عناصرالصحوة لدى خروجه من منزله في قرية العريفية التابعة لمنطقة جسر ديالى جنوب شرق بغداد، وهو ما أسفر عن مقتله.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات