مقتل طالب باقتحام جامعة الأزهر ودعوة لمليونية غدا
آخر تحديث: 2013/12/9 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/9 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/7 هـ

مقتل طالب باقتحام جامعة الأزهر ودعوة لمليونية غدا

نقل طالب أصيب خلال مواجهات سابقة بجامعة الأزهر (الفرنسية)

قال اتحاد طلاب جامعة الأزهر إن أحد الطلاب قتل وإن عشرات أصيبوا بعدما هاجمتهم قوات الأمن داخل الجامعة اليوم الاثنين، وذلك في وقت دعا فيه التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى مليونية غدا الثلاثاء دعما للاحتجاجات الطلابية.

وقال طلاب إن قوات الأمن استخدمت سلاح الخرطوش والقنابل المدمعة لتفريق الطلاب الذين كانوا يحتجون على اعتداءات تعرضوا لها أمس. من جهتها, قالت وزارة الداخلية إن قواتها دخلت الجامعة, واعتقلت عددا من "مثيري الشغب".

واقتحمت قوات الأمن الحي الجامعي بعدما حاولت مجموعة من الطلاب التظاهر خارج الجامعة, في حين قال التلفزيون المصري إن رئيس الجامعة استدعى قوات الأمن للسيطرة على الوضع داخلها.

وقال الطالب أحمد المحمدي للجزيرة إن قوات الأمن استخدمت أسلحة الخرطوش والقنابل المدمعة والصوتية خلال المواجهات مع الطلاب, مشيرا إلى إصابات في مناطق مختلفة بالخرطوش, فضلا عن حالات الاختناق بالغازات.

وتحدث طلاب عن إصابة ما يقرب من مائة من زملائهم بالخرطوش أو اختناقا بالغاز, بينما قال ناشطون إن طائرات حربية حلقت على علو منخفض فوق الجامعة. وكانت قوات الأمن قد اقتحمت مساء أمس جامعة الأزهر, وهاجمت أيضا طلابا كانوا يتظاهرون للتنديد بالانقلاب, ويطالبون بالإفراج عن زملاء لهم اعتقلوا في احتجاجات سابقة.

وتأتي المظاهرات بجامعة الأزهر في إطار احتجاجات طلابية بجل المحافظات المصرية تنديدا بالانقلاب, وبما يعتبرونه ممارسات وقوانين مقيدة للحريات بما فيها قانون تنظيم التظاهر.

وقد أدان اتحاد طلاب جامعة الأزهر ما وصفه باعتداءات قوات الأمن على طلاب الجامعة. وقال المتحدث الإعلامي عبد الله الماحي إنّ المظاهرات خرجت اليوم من كل فروع جامعة الأزهر ردا على تلك الاعتداءات وجوبهت بالغاز المدمع رغم سلميتها.

وبالتزامن مع اقتحام قوات الأمن مجددا جامعة الأزهر, نظمت طالبات من الجامعة مسيرة باتجاه ميدان رابعة العدوية وسط إجراءات أمن مشددة.

وقد قالت الداخلية المصرية في بيان لها إن الأجهزة الأمنية طلبا من رئيس جامعة الأزهر بسرعة التدخل للحفاظ على الأرواح والممتلكات داخل الحرم الجامعي وتعاملت مع من تصفهم بمثيري الشغب وتمكنت من تفريقهم وضبط مجموعة منهم.

عشرات الطلاب اعتقلوا خلال الاحتجاجات
المستمرة بالجامعات المصرية (رويترز-أرشيف)

احتجاجات مستمرة
وفي سياق الاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع, والتي تصاعدت بعد مقتل الطالب بكلية الهندسة بالقاهرة محمد رضا قبل نحو أسبوعين, نظمت حركة "طلاب المدارس ضد الانقلاب" مسيرة اليوم بمدينة نصر بالقاهرة, نددوا خلالها بما سموه حكم العسكر.

وفي منطقة الورديان غرب الإسكندرية, خرجت مظاهرة مماثلة دعت إليها "جبهة الطلاب", ورفعت خلالها شعارات مناهضة للسلطة الحالية.

كما نظم طلاب مظاهرة في محافظة الغربية استنكروا فيها ممارسات الداخلية ضد زملائهم بالجامعات, مرددين هتافات ضد الانقلاب. وخرجت اليوم مظاهرات أخرى في جامعات بني سويف وأسيوط والمنصورة تندد بدورها بما يعتبره الطلاب ممارسات أمنية قمعية.

وكانت قد خرجت الليلة الماضية مسيرة في مدينة السويس طالبت بالقصاص للمحتجين الذين قتلوا منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وفي القاهرة, شارك أمس عشرات من أفراد الشرطة في احتجاج أمس الأحد للمطالبة بزيادة رواتبهم, في تحد نادر لقانون التظاهر الجديد الذي يفترض أن يطبق لاحتواء المظاهرات في الشوارع.

المصدر : وكالات,الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات