اعتقالات ومقتل مسؤول أمني يمني
آخر تحديث: 2013/12/8 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/8 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/6 هـ

اعتقالات ومقتل مسؤول أمني يمني

مسؤولية هجوم وزارة الدفاع ألقيت على القاعدة، لكنها نفت قيامها بالعملية (الفرنسية)

أفادت تقارير صحفية بأن عددا من العسكريين اليمنيين المجندين حديثا اعتقلوا للاشتباه بعلاقتهم بالهجوم الذي استهدف مجمع وزارة الدفاع في العاصمة اليمنية صنعاء، بينما قتل مسؤول أمني يمني في هجوم مسلح اليوم الاحد في محافظة البيضاء جنوبي العاصمة.

وقال مدير أمن البيضاء العميد عادل الأصبحي -في تصريحات لصحيفة 26 سبتمبر اليمنية- إن أركان حرب فرع شرطة النجدة في البيضاء عبد الله ضيف الله محمد قتل صباح اليوم في كمين نصبه له مسلحون. وأوضح الأصبحي أنه يجري حاليا التحقيق في ملابسات الحادث وتعقب الجناة.

قتل في هجوم وزارة الدفاع 52 شخصا، بينهم 31 ضابطا (الفرنسية)
وفي سياق متصل، نفى يحيى العراسي السكرتير الصحفي للرئيس عبد ربه منصور هادي أن يكون هادي تواجد في المجمع لحظة وقوع الهجوم الذي أسفر عن مقتل 52 شخصا، بينهم 31 ضابطا يمنيا، منهم ثلاثة برتبة عقيد.

وأوضح العراسي أن "هادي أبلغ بالهجوم وتحرك إلى دار الرئاسة، ولما رأى أن العملية مستمرة توجه إلى المجمع للمتابعة بشكل مباشر". وأكد أنه "تمت تصفية 12 إرهابيا من منفذي الهجوم واعتقال ستة آخرين، بينهم قياديان بارزان من تنظيم القاعدة، الأول زعيم المجموعة والموجه والدليل لتنفيذ العملية، والثاني الذي أبلغ عن نجاح العملية".

وأشار إلى أن القياديين اعتقلا خارج صنعاء بالاستعانة بالأقمار الصناعية التي تعقبت اتصالاتهما عبر هواتف جوالة استخدماها في تنفيذ العملية, لافتا إلى أنه تم اعتقال أربعة من المهاجمين داخل مجمع الدفاع.

ورأى العراسي أن تفاصيل العملية تشير إلى وجود مؤشرات خطيرة، من بينها إتلاف "الحاسوب الخاص بالدائرة المالية الذي يضم بيانات ضباط وأفراد القوات المسلحة", وعبّر عن اعتقاده بأن الحادث يخدم أغراض وأهداف تنظيم القاعدة حسب تعبيره، ويهدف إلى "إسقاط هيبة الدولة وإفشال الحوار".

في المقابل، نفى تنظيم "القاعدة" أي علاقة له بأحداث وزارة الدفاع, معتبرا أن ما أعلن عن تحمله مسؤولية أحداث وزارة الدفاع "كذب". وتوعد التنظيم في بيان له الحكومة "بحرب من الله، وحرب من الناس"، متهما إياها بـ"الخروج عن الدين".

يذكر أن أحد أذرع تنظيم القاعدة المعروف باسم القاعدة في جزيرة العرب ينشط في اليمن منذ عدة سنين، ويخوض حرب عصابات منذ عهد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية