مظاهرات جديدة بمصر ودعوة للاحتشاد اليوم
آخر تحديث: 2013/12/6 الساعة 05:11 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/6 الساعة 05:11 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/4 هـ

مظاهرات جديدة بمصر ودعوة للاحتشاد اليوم

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية للاحتشاد اليوم الجمعة تحت شعار "لبيك أم الشهيد" متبوعة بما سماها غضبة قوية يوم السبت لإقرار الحرية لمن وصفهن بحرائر الإسكندرية الصامدات، فيما خرجت مظاهرات ومسيرات رافضة للانقلاب العسكري في عدة جامعات مصرية الخميس.

ودعا التحالف إلى التظاهر وإقامة فعاليات على مدى الأسبوع المقبل بجميع أنحاء مصر تحت شعار "الثورة صاحبة القرار".

وقال التحالف، في بيان صحفي، إنه يدعو للتظاهر اليوم الجمعة تحت شعار "لبيك أم الشهيد" تحية لصمود المرأة في وجه الانقلاب، ويوم السبت من أجل فتيات الإسكندرية، المحكوم عليهن بالسجن لتضامنهن مع الرئيس المعزول محمد مرسي، ويوم الأحد تحت شعار العمال ذراع الثورة، وذلك في إطار فعاليات احتجاجية طيلة الأسبوع تحت شعار الثورة صاحبة القرار.

وحثّ التحالف، المكون من أعضاء ينتمون لأحزاب وقوى إسلامية أبرزها جماعة الإخوان المسلمين، أنصاره على رفع أعلام مصر وشعار رابعة وترديد هتاف الله أكبر.

التحالف دعا المصريين للاحتشاد اليوم الجمعة تحت شعار "لبيك أم الشهيد" تحية للمرأة (الجزيرة-أرشيف)

تواصل المظاهرات
يأتي ذلك في وقت شهدت فيه مدينة الإسكندرية أنشطة متنوعة مناهضة للانقلاب ومنها مسيرات نظمها عدد من طلاب وطالبات المدارس والجامعات.

كما نظمت حركة طلاب ضد الانقلاب في جامعة بنها (محافظة القليوبية) مسيرة جابت أرجاء الجامعة وخرجت إلى الشوارع المجاورة. وردد المشاركون بالمسيرة شعارات تطالب بإطلاق المعتقلين وترفض قانون تنظيم التظاهر.

كما نظمت طالبات نفس الحركة بكليتي طب الأسنان بجامعة المنصورة (محافظة الدقهلية) والتربية بجامعة طنطا (محافظة الغربية) سلسلة بشرية ووقفة احتجاجية، اعتراضا على الملاحقة الأمنية لزملائهم وأساتذتهم المعارضين للانقلاب، وفق ما ذكرته شبكة رصد الإخبارية.

رسائل للتضامن
وأقامت طالبات المنصورة عرضا مسرحيا للتضامن مع فتيات الإسكندرية المعتقلات, ونددوا  بالحكم الذي صدر بحقهن بالحبس 11 عاما.

وكانت محكمة جنح سيدي جابر قد أصدرت حكمها بالسجن 11 عاما على 14 فتاة ينتمين إلى حركة "7 الصبح"، وبإيداع سبع أخريات دور رعاية الأحداث، ووجهت لهن اتهامات بالانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين.

للمزيد اضغط للدخول إلى صفحة مصر

وذكرت حيثيات الحكم أنهن روجن منشورات تدعو لقلب نظام الحكم وتهدد الأمن والسلم المجتمعي. واتهمت الفتيات بالتظاهر ولعدة أيام متتالية في مناطق مختلفة في شرق مدينة الإسكندرية قبل نحو شهر.

من جهة ثانية، نظم طلاب المرحلة الثانوية بمدارس مدينة الشيخ زايد (محافظة الجيزة) مسيرة طلابية للتعبير عن رفضهم للانقلاب العسكري والانتهاكات المستمرة في حق الطلاب، التي كان آخرها مقتل طالب الهندسة بجامعة القاهرة محمد رضا الخميس الماضي برصاص خرطوش داخل الجامعة.

وفي المنصورية بالجيزة أيضا، خرجت مسيرة جابت أرجاء المدينة تصدّرها الطلاب والطالبات من مستويات مختلفة. ورفع المتظاهرون شعارات رافضة للانقلاب وطالبوا بالقصاص ممن قتل الثوار والناشطين والطلبة منذ ثورة 25 يناير.

كما نظم طلاب المرحلة الثانوية وطلاب ضد الانقلاب بمدينة دمنهور (محافظة البحيرة) مسيرة جابت عددا من شوارع المدينة، تنديدا بما أسموه "حكم العسكر" وكذلك الأحكام الصادرة ضد فتيات الإسكندرية، وطالبوا بالقصاص من قتلة طالب هندسة القاهرة.

وتتشارك جميع الفعاليات المناهضة للانقلاب في رفع المشاركين فيها لشعار مجزرة رابعة العدوية، وصور ضحايا أحداث العنف ضد المتظاهرين منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي، التي بلغت ذروتها في فض اعتصامي رابعة والنهضة يوم 14 أغسطس/آب الماضي، مما أسفر عن سقوط آلاف القتلى والمصابين.

وتتركز هتافات المتظاهرين على التنديد بالانقلاب العسكري ووزيري الدفاع عبد الفتاح السيسي والداخلية محمد إبراهيم، والمطالبة بعودة ما يسمونها "الشرعية" والمسار الديمقراطي، وبمحاكمة المسؤولين عن قتل المعتصمين السلميين، وكذلك الإفراج عن المعتقلين، ووقف الملاحقات الأمنية لمعارضي الانقلاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات