خرجت مظاهرات اليوم الجمعة في عدد من المحافظات المصرية رفضا للانقلاب العسكري تحت شعار "لبيك أم الشهيد" وذلك تلبية لدعوة تحالف دعم الشرعية.
 
ففي المنوفية تظاهر العشرات مطالبين بإنهاء حكم العسكر، ومنددين بأحكام السجن 11 عاما على 21 فتاة بالإسكندرية.
 
وتأتي هذه المظاهرة قبل يومين من موعد نظر القضاء المصري في الاستئناف الذي قدمته الفتيات اللواتي صدرت بحقهن الأحكام لمشاركتهن في مظاهرة بالإسكندرية مناهضة للانقلاب في مصر.
 
وفي محافظة بورسعيد على ضفاف قناة السويس انطلقت بعد صلاة الجمعة مسيرة تندد بالأحكام على الفتيات وتطالب بمحاكمة قادة الانقلاب وإنهاء حكم العسكر.
 
وفي الإسكندرية ردد متظاهرون شعارات منددة بالانقلاب العسكري في مصر رافعين شعار رابعة. 
 
وفي محافظة قنا بصعيد مصر خرجت مظاهرة تطالب بالقصاص لدماء ضحايا المجازر المتوالية منذ الانقلاب العسكري. جاب المتظاهرون مناطق رئيسية ورفعوا شعار رابعة العدوية ورددوا هتافات تطالب بالعودة إلى المسار الديمقراطي.
 
وفي حي شبرا الخيمة بمحافظة القلوبية جابت شوارع الحي مظاهرة ضد الانقلاب في مصر رفع فيها المشاركون إشارة رابعة العدوية وأطلقوا شعارات ضد حكم العسكر وأخرى تطالب بعودة الشرعية.

صمود المرأة

وجاءت هذه المظاهرات استجابة للدعوة التي وجهها التحالف الوطني لدعم الشرعية للاحتشاد اليوم الجمعة تحت شعار "لبيك أم الشهيد" تحية لصمود المرأة في وجه الانقلاب.
 
كما دعا التحالف للتظاهر غدا السبت من أجل فتيات الإسكندرية، المحكوم عليهن بالسجن لتضامنهن مع الرئيس المعزول محمد مرسي، ويوم الأحد تحت شعار العمال ذراع الثورة، وذلك في إطار فعاليات احتجاجية طيلة الأسبوع تحت شعار الثورة صاحبة القرار.

وحثّ التحالف -المكون من أعضاء ينتمون لأحزاب وقوى إسلامية أبرزها جماعة الإخوان المسلمين- أنصاره على رفع أعلام مصر وشعار رابعة وترديد هتاف الله أكبر.

وكان يوم أمس شهد مظاهرات ومسيرات رافضة للانقلاب العسكري في عدة جامعات مصرية.
حيث نظمت حركة طلاب ضد الانقلاب في جامعة بنها (محافظة القليوبية) مسيرة جابت أرجاء الجامعة وخرجت إلى الشوارع المجاورة. وردد المشاركون بالمسيرة شعارات تطالب بإطلاق المعتقلين وترفض قانون تنظيم التظاهر.

للمزيد اضغط للدخول إلى صفحة مصر

كما نظمت طالبات نفس الحركة بكليتي طب الأسنان بجامعة المنصورة (محافظة الدقهلية) والتربية بجامعة طنطا (محافظة الغربية) سلسلة بشرية ووقفة احتجاجية، اعتراضا على الملاحقة الأمنية لزملائهم وأساتذتهم المعارضين للانقلاب، وفق ما ذكرته شبكة رصد الإخبارية.

وأقامت طالبات المنصورة عرضا مسرحيا للتضامن مع فتيات الإسكندرية المعتقلات, ونددن بالحكم الذي صدر بحقهن بالحبس 11 عاما.

وكانت محكمة جنح سيدي جابر قد أصدرت حكمها بالسجن 11 عاما على 14 فتاة ينتمين إلى حركة "7 الصبح"، وبإيداع سبع أخريات دور رعاية الأحداث، ووجهت لهن اتهامات بالانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين.
 
وذكرت حيثيات الحكم أنهن روجن منشورات تدعو لقلب نظام الحكم وتهدد الأمن والسلم المجتمعي. واتهمت الفتيات بالتظاهر ولعدة أيام متتالية في مناطق مختلفة في شرق مدينة الإسكندرية قبل نحو شهر.

المصدر : الجزيرة + وكالات