مصر تدعو لتطبيق اتفاقية حول "الإرهاب" على الإخوان
آخر تحديث: 2013/12/31 الساعة 07:09 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/31 الساعة 07:09 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/29 هـ

مصر تدعو لتطبيق اتفاقية حول "الإرهاب" على الإخوان

الحكومة المصرية أعلنت الأربعاء الماضي جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا (الجزيرة-أرشيف)

دعت مصر الاثنين الدول العربية إلى تطبيق الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها الحكومة المصرية "تنظيما إرهابيا" الأربعاء الماضي.

وأعلنت الجامعة العربية في بيان أنها "أبلغت الدول العربية كافة بقرار مصر" اعتبار جماعة الإخوان المسلمين "تنظيما إرهابيا" إثر تلقيها مذكرة بهذا الشأن من وزارة الخارجية المصرية، مضيفة أن الأمر متروك للدول لتقرر بشأنه.

وقالت الجامعة العربية في بيانها إن القاهرة "أبلغتها كذلك اعتزام السلطات المصرية المختصة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل قرار "إعلان الإخوان تنظيما إرهابيا" استنادا إلى "الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالتعاون والتنسيق مع الدول العربية الشقيقة".

وقد قوبلت الخطوة بانتقادات كثيرة كونها تتجاهل واقع تنظيمات إسلامية تشارك في حكم بعض البلدان العربية عدا امتدادتها الاجتماعية وأنشطتها الخيرية.

وتريد مصر من الدول العربية تطبيق اتفاقية مكافحة الإرهاب العربية الموقعة عام 1998 على جماعة الإخوان المسلمين مما يتيح منع أي موارد مالية تحول إلى جماعة الإخوان من الدول العربية. وصدقت 18 دولة من إجمالي 22 أعضاء في الجامعة العربية على هذه الاتفاقية.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت الأربعاء الماضي جماعة الإخوان "تنظيما إرهابيا" غداة هجوم بسيارة مفخخة على مقر للشرطة في مدينة المنصورة أوقع 15 قتيلا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "مسؤولية تطبيق الاتفاقية يقع على عاتق الدول الموقعة عليها".

المصدر : الجزيرة + وكالات