استمرت المظاهرات بجامعات مصرية مختلفة منددة بالقمع الذي تعرض له طلاب جامعة الأزهر في الأيام الماضية، بينما أعلنت وزارة الصحة المصرية أن حصيلة الاشتباكات التي وقعت أمس بمحافظات القاهرة والشرقية وأسيوط بلغت 35 مصابا، دون أن تقع أي حالات وفاة.

استمرت المظاهرات في جامعات مصرية مختلفة منددة بالقمع الذي تعرض له طلاب جامعة الأزهر خلال الأيام الماضية، في حين أعلنت وزارة الصحة المصرية أن حصيلة الاشتباكات التي وقعت أمس بمحافظات القاهرة والشرقية وأسيوط بلغت 35 مصابا، دون أن تقع أي حالات وفاة.

وقد أصيب عدد من طلاب جامعة الأزهر بالقاهرة أمس الأحد إثر اقتحام قوات الأمن للحرم الجامعي وتفريق مظاهرة نظمها عدد من الطلاب الرافضين للانقلاب العسكري.

واعتقلت قوات الأمن عددا من طلاب كلية التجارة بالجامعة كانوا يشاركون في فعاليات طلابية منددة بالانقلاب، وذلك غداة مقتل طالب وإصابة مائة آخرين إثر محاولة الشرطة فض مظاهرة مماثلة داخل حرم جامعة الأزهر التي أصبحت منذ أشهر ساحة للاحتجاجات ضد الانقلاب.

وأفاد مراسل الجزيرة باقتحام قوات الأمن جامعة الأزهر، لتفريق مظاهرة طلابية، عقب اشتباك مع عدد من المحتجين.

عدد من طلاب الأزهر أصيبوا إثر اقتحام الأمن الحرم الجامعي (رويترز)

مظاهرات أخرى
ونظم الطلاب الرافضون للانقلاب في جامعة القاهرة مسيرة داخل الحرم الجامعي، للتنديد بما سموها ممارسات وزارة الداخلية في جامعة الأزهر وغيرها من الجامعات المصرية، وطافت المسيرة أرجاء الحرم الجامعي، حيث ردد الطلاب هتافات تعبر عن تضامنهم مع طلاب الأزهر، وتتوعد وزارة الداخلية باستمرار الحراك الطلابي، مهما كانت العواقب.

وفي جامعة الزقازيق، نظم طلاب رافضون للانقلاب مسيرة للتضامن مع زملائهم في جامعة الأزهر بالقاهرة، ورفع الطلاب لافتات تندد بانتهاكات الشرطة داخل المدينة الجامعية في الأزهر، كما رددوا هتافات تطالب بإطلاق الطلاب المعتقلين، وتلبية مطالب الحركة الطلابية، المتمثلة في منع قوات الأمن من دخول الجامعات.

وفي الدقهلية، نظم طلاب جامعة المنصورة تظاهرة داخل الجامعة رفضا لاعتقال الطلاب والطالبات واعتداء قوات الأمن عليهم، في حين اعتقلت قوات الأمن 15 طالبا من فرع جامعة الأزهر بالمنصورة قبل أداء الامتحان بسبب إضرابهم عن الامتحانات والدراسة لحين الإفراج عن زملائهم المعتقلين.

المظاهرات تتواصل في الجامعات المصرية تنديدا بالانقلاب (الجزيرة)

سلاسل بشرية
وفي دمياط، نظم طلاب ضد الانقلاب بكلية الطب جامعة الأزهر سلسلة بشرية صامتة تنديدا باقتحام قوات الأمن لجامعة الأزهر بالقاهرة، مؤكدين رفضهم للانتهاكات المستمرة بحق طلاب الجامعة بشكل عام وطلاب الأزهر بشكل خاص.

وفي بني سويف، خرج طلاب الجامعة في مسيرة حاشدة جابت أرجاء الجامعة تضامنا مع زملائهم المعتقلين، ونظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة الجامعة.

وفي فرع جامعة الأزهر بأسيوط، نظم طلاب رافضون للانقلاب مسيرة داخل حرم الجامعة للتنديد بما يجري في جامعة الأزهر بالقاهرة، ردد الطلاب هتافات ضد وزارة الداخلية والانتهاكات التي ترتكب بحق الطلاب، وطالبوا بالإفراج عن زملائهم المعتقلين في مختلف الجامعات المصرية.

وحسب شبكة رصد فإن قوات الأمن أطلقت الخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع على مسيرة لطلاب جامعة أسيوط واعتدت على عدد من الطلاب داخل الحرم الجامعي مما أسفر عن وقوع إصابات بين الطلاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات