قمة سعودية فرنسية تبحث تطورات المنطقة
آخر تحديث: 2013/12/29 الساعة 23:48 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/29 الساعة 23:48 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/27 هـ

قمة سعودية فرنسية تبحث تطورات المنطقة

هولاند سيلتقي الحريري والجربا بعد مباحثاته مع الملك عبد الله (الفرنسية)

التقى اليوم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي وصل اليوم إلى العاصمة الرياض في زياة تمتد ليومين، وشكلت التطورات السياسية في لبنان وسوريا ومصر وإيران والعلاقات الثنائية بين البلدين أهم الملفات التي طرحت أثناء اللقاء.

وأكد مصدر مقرب من هولاند أن العاهل السعودي تحدث في اللقاء الذي جمع بينهما عن وجود اتفاق في وجهات نظر البلدين بشأن الملفين السوري والإيراني والأزمات الإقليمية الأخرى.

وأضاف المصدر نفسه أن الملك عبد الله أشاد "بالموقف الشجاع لفرنسا بشأن هذه الملفات الأساسية"، واتهم الرئيس السوري بشار الأسد بأنه "دمر بلاده" وتسبب في قدوم "المتطرفين الإسلاميين".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك عبد الله وهولاند ترأسا جلسة مباحثات حيث اتفق الطرفان على دعم وتعزيز ما يخدم مصالح "الشعبين الصديقين في جميع المجالات".

وكان هولاند قد وصل الأحد إلى المملكة في زيارة رسمية تناقش الأزمات السياسية التي تعصف بالمنطقة إلى جانب ملفات اقتصادية ثنائية، إذ من المرتقب أن يتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين في إطار تعزيز العلاقات الثنائية.

هولاند أكد أن فرنسا ترفض انتقال عدوى الصراع السوري إلى لبنان (الفرنسية)

لبنان وسوريا
ويوجد ضمن الوفد المرافق لهولاند أربعة وزراء، و30 من أبرز رجال الأعمال في فرنسا.

ومن المفترض أن يلتقي هولاند رئيس الحكومة اللبنانية السابق زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، إلى جانب رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا.

وذكر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن هولاند سيوضح للجربا أنه من "المستحسن" أن تشارك المعارضة في مفاوضات جنيف2 التي يفترض أن تبدأ يوم 22 يناير/كانون الثاني القادم، بغرض الوصول إلى تشكيل حكومة انتقالية.

وجدد هولاند تأكيده بأنه لا حل سياسيا مع بقاء بشار الأسد على سدة الحكم بدمشق.

وتعهد هولاند في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في الرياض بتلبية طلبات تسليح الجيش اللبناني لدعم الرئيس ميشال سليمان، وأكد عقب لقائه مع الملك عبد الله أن علاقة وثيقة تربطه مع سليمان، "وإذا وجهت إلينا طلبات فإننا سنلبيها".

وكان الرئيس سليمان قد أعلن التزام السعودية بتقديم مساعدات عسكرية إلى الجيش اللبناني بقيمة ثلاثة ملايير دولار سيتم شراؤها من فرنسا.

المصدر : وكالات