سليمان يعلن دعما سعوديا للجيش اللبناني
آخر تحديث: 2013/12/29 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/29 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/27 هـ

سليمان يعلن دعما سعوديا للجيش اللبناني

ميشال سليمان: دعم الجيش مطلب وطني ومصدر اعتزاز (الجزيرة)
كشف الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن دعم سعودي لبلاده بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتقوية قدرات الجيش، وستخصص لشراء أسلحة من فرنسا التي أعلنت موافقتها على الخطة.

وأعرب في كلمة بثها التلفزيون اللبناني أن المساعدة السخية من "خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ستمكن الجيش من تقوية قدراته، وستسمح له بالحصول على أسلحة حديثة وجديدة تتناسب مع حاجاته وتطلعاته.

ووصف سليمان الدعم بأنه الأكبر في تاريخ الجيش، مؤكداً أن تعزيز قدرات الجيش هو مطلب وطني وشعبي جامع ومصدر اعتزاز، "لضبط السلاح المستشري وردع مرتكبي الإرهاب كما حدث بالأمس"، في إشارة إلى اغتيال وزير المالية اللبناني السابق محمد شطح.

وبشأن اختيار فرنسا تحديدا لشراء الأسلحة، قال إن ذلك يرجع للعلاقات التاريخية التي تربطها بلبنان ولعمق علاقات التعاون العسكري بين البلدين.

وعبر سليمان عن أمله في أن تتعامل باريس مع هذه المبادرة بسرعة، مشيرا إلى أن موضوع الدعم سيكون مدار بحث قمة اليوم التي تجمع الملك السعودي والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي أكد موافقة بلاده على الخطة في أول رد فعل من باريس.

وتأتي هذه الجهود في ظل اتصالات بذلتها الرئاسة اللبنانية لإنشاء مظلة أمان دولية للبنان، كما ذكر سليمان، مشيرا إلى أنه تقدم هيئة الحوار في لبنان بمقترح لمعالجة وضع السلاح في البلاد وفقاً للمرجعية الوطنية.

ويعاني الجيش اللبناني من نقص في التسليح، لا سيما الأسلحة الحديثة، وتقتصر آلياته على ناقلات جند مدرعة أميركية الصنع ودبابات سوفياتية ومدافع ميدانية، إضافة إلى بعض المروحيات المخصصة للنقل.

واعتمد الجيش في الأعوام الماضية على مساعدات عينية وتجهيزات من دول عدة أبرزها الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات