فيسبوك الجزيرة يتجاوز 5.5 ملايين معجب

صورة صفحة الجزيرة على الفيس بوك
undefined

تجاوز عدد المعجبين بصفحة الجزيرة على فيسبوك صباح اليوم السبت 28 ديسمبر/كانون الأول حاجز الخمسة ملايين ونصف المليون، مما يجعلها في صدارة المواقع الإخبارية العربية من حيث عدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد جاءت صفحة الجزيرة في المرتبة الأولى بالنسبة لصفحات المواقع الإخبارية والخامسة بين صفحات فيسبوك في الوطن العربي بشكل عام، بحسب موقع "سوشيال ووتش ليست" الذي يقدم إحصاء بأبرز المواقع على فيسبوك في العالم العربي.

وأنشئت صفحة قناة الجزيرة على فيسبوك بتاريخ 20 أكتوبر/تشرين الأول 2009، واحتاجت إلى عام ونصف العام كي تتخطى حاجز المليون معجب، وذلك في أواخر أبريل/نيسان 2011. ومع بداية مايو/أيار 2011 انتقل تحديث الصفحة إلى فريق متخصص من صحفيي الجزيرة نت، فتمكنت خلال عامين ونصف العام من تخطي المليون الخامس.

أخبار بلدان الربيع العربي تحظى بأكبر نسب مشاركة وتعليقات، وخاصة أخبار الشأن المصري منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز، وكذلك أخبار الثورة في سوريا

ومما يثبت الزيادة المضطردة العالية التي تحظى بها الصفحة أنها حققت زيادة بلغت نصف مليون معجب خلال الشهر الأخير فقط، من تاريخ 23 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى صباح اليوم، لتصل إلى خمسة ملايين ونصف مليون معجب.

محتوى متنوع
وتقدم صفحة الجزيرة لزوارها ملخصا لأحدث الأخبار والتقارير والتحليلات التي تنشر على موقع الجزيرة نت مع رابط لتلك المواد الإعلامية، إضافة إلى أبرز الأخبار العاجلة التي تنشرها قناة الجزيرة. كما تطرح على صفحتها التصويت المطروح على الموقع، بالإضافة إلى التقارير المصورة والكاريكاتير الذي يحظى باهتمام خاص من قبل متابعي الصفحة.

وقد حظي كاريكاتير نشرته الصفحة بمناسبة محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، بنسبة مشاركة وإعجاب قياسية للصفحة، وذلك بأكثر من تسعة آلاف مشاركة و14 ألف إعجاب.

إحصائيات
وتشير إحصائيات صفحة الجزيرة على فيسبوك إلى تصدر مصر القائمة بأكثر من مليون وأربعمائة ألف معجب، تليها تونس بأكثر من 470 ألف معجب والمغرب بنحو 464 ألف ثم السعودية بأكثر من 412 ألف معجب.

وعلى صعيد آخر، تمثل فئتا الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين "18 و24″ عاما و"25 و34" عاما النسبة الأكبر من معجبي صفحة الجزيرة بنحو 72% من إجمالي المعجبين بالصفحة. ويمثل الذكور 74% من إجمالي عدد المعجبين فيما تمثل الإناث نسبة 26%.

أخبار بلدان الربيع العربي تحظى بأكبر نسب مشاركة وتعليقات، وخاصة أخبار الشأن المصري منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز، وكذلك أخبار الثورة في سوريا. وبالإضافة إلى ذلك، يلاحظ اهتمام المتابعين بأخبار الصفحات المتخصصة كالطب والتكنولوجيا التي توفر -إضافة إلى الأخبار- نصائح وإرشادات عملية يستفيد منها القارئ وينشرها بدوره ليستفيد منها غيره.

المصدر : الجزيرة