توالي الإدانات لوصم إخوان مصر بـ"الإرهاب"
آخر تحديث: 2013/12/28 الساعة 22:55 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/28 الساعة 22:55 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/25 هـ

توالي الإدانات لوصم إخوان مصر بـ"الإرهاب"

حركات وأحزاب أكدت أن جماعة الإخوان التزمت الجانب السلمي رغم الملاحقات لعناصرها (رويترز-أرشيف)
توالت الإدانات لقرار تصنيف جماعة الإخوان المسلمين في مصر "جماعة إرهابية"، صدر آخرها عن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي رأى أنه يجهض فرص الحل السلمي بالبلاد.

وقال الاتحاد -في بيان- إن القرار تسويغ لمصادرة أموال الجماعة، وإدانة المنتسبين إليها للتأثير في مستقبلها السياسي.

وأكد البيان أن محاولة إلصاق صفة الإرهاب بجماعة الإخوان لن تنطلي على أحد، مضيفا أنها لو كانت إرهابية لاستخدمت العنف وهم يشاهدون أتباعهم يقتلون بوحشية في عدة مجازر.

ورأى الاتحاد أن هذا الاجراء يسعى لسد أبواب الحل السلمي، داعيا كل القوى المناهضة للانقلاب إلى الحرص على سلمية النضال، حسب البيان.

هروب للأمام
والجمعة انتقد حزب حركة النهضة التونسي قرار اعتبار الإخوان تنظيما إرهابيا، ووصف ذلك بأنه "هروب إلى الأمام من جانب حكومة الانقلاب، وتحريض إضافي على طرف سياسي التزم بالديمقراطية والسلمية".

ونبه الحزب إلى خطورة التحريض ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وما يمثله ذلك من استهداف للمقاومة وتشويه صورتها.

من جهته، قال المراقب العام للإخوان المسلمين بليبيا بشير الكبتي إن فكر الإخوان يرفض العنف شكلا وموضوعا، مرجعا القرار لما وصفه بـ"طبيعة الحكم العسكري في مصر".

للمزيد اضغط هنا للدخول إلى صفحة مصر

وذكر أن العسكر والداخلية يروجون للتهم بالطريقة التي أرادوا ويواصلون اعتقال قيادات الإخوان، وأكد أن مثل هذه الخطط -وإن كانت نجحت في خمسينيات وستينيات القرن الماضي- فإنها لن تفلح في هذا العصر.

كما وصف المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا رياض الشقفة قرار الحكومة المصرية بأنه "إرهابي"، بالنظر إلى أن التاريخ يثبت أن الجماعة هي تنظيم معتدل.

بدوره، اعتبر الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي بالأردن الشيخ حمزة منصور أن "الانقلاب يتخبط وعلى وشك الإفلاس". أما رئيس حركة مجتمع السلم بالجزائر عبد الرزاق مقري فقد أوضح أن القرار يندرج ضمن إستراتيجية لتبرير "المزيد من القتل والقمع" بهدف اجتثاث الإخوان.

قلق أميركي
على صعيد آخر، عبرت الولايات المتحدة عن قلقها من الملاحقات المستمرة لأعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين باسكي إن الوزير جون كيري عبر في اتصال هاتفي مع نظيره المصري نبيل فهمي عن قلقه بشأن القرار الصادر باعتبار الإخوان جماعة إرهابية.

وأكد مسؤول أميركي أن إدارة الرئيس باراك أوباما لا تناقش احتمال تصنيف جماعة الإخوان منظمة إرهابية، مضيفا أن واشنطن تعتقد أن السلطات المصرية "ذهبت بعيدا" في حملتها ضد الإخوان ومؤيديهم.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا بعيد تفجير ضرب مديرية أمن الدقهلية بمدينة المنصورة شمال القاهرة الثلاثاء الماضي، أدى إلى مقتل 16 شخصا، وجرح العشرات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات