تقرير مخبري سويسري أثبت وفاة عرفات مسموما بمادة البولونيوم (رويترز-أرشيف)

قال اللواء توفيق الطيراوي رئيس لجنة التحقيق الخاصة بملابسات وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات إن الجانب الفلسطيني لم يستلم بعد أي تقرير رسمي عن نتائج التحقيقات التي توصل إليها الفريق الروسي الذي شارك في عملية فحص رفات عرفات.

وأضاف الطيراوي في تصريح للجزيرة أن الرد الرسمي على ما تسرب أخيراً عن توصل الخبراء الروس إلى نتائج في هذا الخصوص، سيصدر عن الجانب الفلسطيني بعد استلام التقرير رسمياً.

وكان رئيس فريق الخبراء الروسي فلاديمير أويبا مدير الوكالة الاتحادية للتحاليل البيولوجية المكلف بالتحقيق في عينات من رفات عرفات, قال إن الرئيس الفلسطيني الراحل مات مِيتة طبيعية وليس بسبب إشعاع.

وكانت قناة الجزيرة قادت تحقيقا في يوليو/تموز 2012 أكد وجود كميات كبيرة من البولونيوم في ملابس الزعيم الفلسطيني الراحل.

ودفعت هذه النتائج السلطات الفلسطينية إلى استخراج رفات عرفات وتشكيل فريق خبراء من الروس والفرنسيين والسويسريين لفحص عينات منه.

وأكد بعدها تقرير خبراء فرنسيين أن عرفات مات بصورة طبيعية. وقد طعنت سهى عرفات أرملة الراحل في نتائج التقرير الفرنسي.

الطيراوي نفى استلام السلطة نتائج رسمية
من روسيا عن سبب وفاة عرفات (الجزيرة)

تضارب
وإزاء التضارب بين التقارير الروسية والفرنسية والسويسرية حول أسباب وفاة عرفات، قال مدير وحدة الصحافة الاستقصائية في الجزيرة كليتون سويشر إن للأمر جانبين سياسيا وآخر علميا.

وقال إن السويسريون وجدوا مادة البولونيوم في جثة عرفات بمستوى كبير يصل إلى 18 ضعف الوضع العادي، معتبرا أن ليس للسويسرين أي مصلحة سياسية فأبدوا النتائج العلمية.

وأضاف أن من الطبيعي أن تصل المختبرات الثلاثة التي حللت رفات عرفات إلى نفس النتائج، غير أن أهدافا سياسية قد تكون حالت دون ذلك.

وأبدى سويشر استغرابه من أن فرنسا أتلفت عينات دم عرفات، مشيرا إلى أن هذا ليس بالأمر العادي، مضيفا أن روسيا من مصلحتها إخفاء الحقيقة على اعتبار أن موسكو لها تاريخ في استعمال مادة البولونيوم.

وتعليقا على قول الطيراوي بأن الجانب الفلسطيني لم يستلم أي تقرير رسمي حول نتائج تحقيقات فحص رفات عرفات، قال سويشر إن ذلك غريب حيث إن الطيراوي نفسه أعلن قبل شهر أنه حصل على تقرير بنتائج تحليل الرفات، إلا أنه الآن يقول إنه لم يصله شيء وبالتالي فعليه توضيح الأمر.

واعتبر سويشر أن للسلطة الفلسطينية مصلحة في عدم ظهور نتائج تثبت مقتل عرفات مسموما، مشيرا إلى أنه في حال إثبات ذلك سيكون لزاما عليها أن تبحث عن القاتل.

المصدر : الجزيرة