الجزيرة نت في حلة جديدة

صورة من شكل الموقع الجديد للجزيرة نت

undefined
انطلقت الأربعاء الماضي النسخة التجريبية للتصميم الجديد للجزيرة نت، والذي يتضمن مزايا برمجية وبصرية عديدة تهدف لمواكبة التطور الحاصل في الفضاء الإلكتروني وتسهيل استفادة القراء من خدمات الموقع.

ويقدم التصميم الجديد ثلاث مزايا رئيسية، أولها الاهتمام بنمو المحتوى للمادة وتحديثها باستمرار، حيث يتاح للقراء إمكانية متابعة تطور القصة الخبرية وملاحقتها بشكل سلس وفعال.

وتتلخص الميزة الثانية في الدعم المتقدم للأرشفة، حيث لا يكتفي الموقع بتقديم المواد عبر قوالب الأخبار والمقالات والتقارير فحسب، بل يقدمها أيضا في حزم متكاملة.

إضافة إلى ما سبق، يتمتع التصميم الجديد أيضا بميزة تجميع المواضيع الإخبارية في نموذج تصفح يلبي احتياجات القارئ، مما يسمح بتفادي تضخم المحتوى مستقبلاً بحيث يمكن أن تصنف كل الأخبار ضمن "موضوع" خاص.

ويأتي التصميم المطور لموقع الجزيرة نت وفقا لمفاهيم بصرية عدة، ومن أهمها مفهوم البساطة والتركيز على أولوية المحتوى، لذا تم الاعتماد على ألوان واحدة دون تدرجات واستخدام أيقونات لون واحد ومساحات بيضاء مريحة للعين.

وتم التركيز أيضاً على مفهوم تسهيل القراءة باختيار خطوط ملائمة، ودراسة العلاقة بين عناصر الصفحة الواحدة من حيث الحجم والتأثير وتقديمها بشكل مناسب.

ويؤكد مصممو الموقع أنه تم استيحاء بعض عناصر التصميم من أسلوب النشر المعتمد بشبكات التواصل الاجتماعي، كما يتضمن التصميم بعض العناصر المبتكرة، حيث يتيح شريط البيانات ميزة الوصول المباشر إلى المعلومات الأساسية مثل الطقس وأسعار العملات.

كما تسمح القوائم المنسدلة في أعلى الصفحة بتخفيف تكدس العناصر في القائمة الرئيسية عبر تقسيمها إلى أربع بوابات رئيسية هي الأخبار والمعرفة والبرامج والتعليم.

المصدر : الجزيرة