أمير قطر يبدأ زيارة رسمية للمغرب
آخر تحديث: 2013/12/27 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/27 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/25 هـ

أمير قطر يبدأ زيارة رسمية للمغرب

الشيخ تميم سيترأس مع ملك المغرب مراسم توقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدين (الجزيرة)

وصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مساء الجمعة إلى مدينة مراكش، في زيارة رسمية تستمر يومين وتعد الأولى من نوعها إلى المغرب منذ توليه منصبه.

وقال بيان رسمي مغربي إن ملك المغرب محمد السادس سيجري مباحثات رسمية مع الشيخ تميم، وسيترأسان "مراسم توقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدين".

كما سيبحث الشيخ تميم والملك محمد السادس إفراج قطر عن حصتها من الدعم الخليجي للمملكة الذي تقرر قبل ثلاث سنوات والبالغة 500 مليون دولار، وهي مساعدة تدخل في إطار الاتفاق الإستراتيجي الذي يجمع بين دول مجلس التعاون الخليجي ومملكتيْ المغرب والأردن.

وسبق لقطر أن ضخت في السوق الاستثمارية المغربية -عبر الهيئة المغربية للاستثمار السياحي "وصال كابيتول"- نحو 1.85 مليار يورو من أجل تطوير منتجات سياحية جديدة.

ويعمل في السوق القطرية اليوم قرابة ثمانية آلاف مواطن مغربي، وتعتزم قطر رفع هذا العدد إلى 25 ألفا خلال السنوات المقبلة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية قرابة ثلاثة مليارات دولار خلال العام 2011، تستحوذ السعودية على نحو ثلثيها.

وبحسب آخر تقرير للأمانة العامة لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي، فإن حجم التبادل التجاري بين قطر والمغرب لا يتعدى 150 مليون دولار. ويرتبط البلدان منذ عام 1975 بنحو 45 اتفاقية في الاقتصاد والتجارة والقانون والقضاء والثقافة والعلوم.

المصدر : الفرنسية

التعليقات