عشرون قتيلا وعشرات الجرحى بتفجيرين بالعراق
آخر تحديث: 2013/12/25 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/25 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/23 هـ

عشرون قتيلا وعشرات الجرحى بتفجيرين بالعراق

العراق شهد منذ مطلع العام الجاري سلسلة هجمات وتفجيرات خلفت أكثر من 6650 قتيلا (الأوروبية-أرشسيف)
قالت الشرطة العراقية إن عشرين شخصا قتلوا وأصيب نحو خمسين في تفجيرين وقعا في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد، ووقع أحد التفجيرين بسيارة مفخخة واستهدف مصلين مسيحيين كانوا يقيمون قداس الميلاد في كنيسة مار يوحنا في الدورة.

وأوضح مصدر أمني أن انفجار السيارة المفخخة وقع بينما كان المصلون يهمون بمغادرة الكنيسة، مضيفا أن غالبية القتلى، هم من المسيحيين.

وقال راعي كنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في بغداد القس بيوس قاشا "إنها أعمال شنيعة مرفوضة، وهجوم يشوه صورة الإسلام والدين إذا كانوا يقومون به باسم الدين"، في إشارة إلى الذين يقفون وراء التفجير.

ووقع انفجار ثان في سوق شعبية بمنطقة الدورة أيضا ذات الغالبية المسيحية حيث انفجرت عبوتان ناسفتان على الأقل بالتتابع مما أدى إلى مصرع ستة أشخاص وإصابة 14 بجروح.

وبشار إلى أن عدد المسيحيين في العراق انخفض منذ الغزو الأميركي 2003 من 1.5 مليون شخص إلى 500 ألف فقط الآن.

ويعد تفجيرا اليوم أحدث حلقة في مسلسل العنف الذي يعصف بالعراق في هذا العام الذي يعد من السنوات الأكثر دموية في البلاد حيث شهد سقوط أكثر من 6650 قتيلا.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حدّد الأحد الماضي أسبوعاً واحداً للقضاء على وجود تنظيم القاعدة حيث أطلقت الحكومة حملة عسكرية واسعة النطاق في صحراء الرمادي ومنطقة الجزيرة الرابطة بينها وبين محافظتي صلاح الدين ونينوى، والتي تؤكد السلطات أنها تضم إحدى أكبر مناطق وجود وتدريب تشكيلات القاعدة بأنواعها، وأبرزها دولة العراق والشام الإسلامية.

ووصف مسؤولون عسكريون العملية بأنها الكبرى منذ انسحاب القوات الأميركية، وقالوا إنهم قتلوا أكثر من عشرين مسلحا وسيطروا على عدة مناطق حتى الآن.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات