الحزن يكسو احتفالات مسيحيي الشرق بالميلاد

احتفالات الميلاد في بيت لحم

undefined

شارك آلاف الفلسطينيين في احتفالات عيد الميلاد بساحة كنيسة المهد ببيت لحم، حيث دعا البطريرك فؤاد طوال إلى تحقيق السلام والمحبة والعدالة والمصالحة الداخلية، وفي سوريا خيمت حالة من الحزن على الاحتفالات التي تحولت إلى مناسبة لتذكر الأهل والأصدقاء الذين سقطوا أثناء الصراع بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة.

ومن المقرر أن ينتهي قداس منتصف الليل في كنيسة المهد في بيت لحم عند الساعة (22,00 بتوقيت غرينتش) بعد ساعة ونصف ساعة من بدايته، ويحضر القداس في كنيسة القديسة كاترين الكاثوليكية المتصلة بكنيسة المهد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله ووزراء في حكومته ومسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون -التي تجري زيارة خاصة- ووزير الخارجية الأردني ناصر جودة.

وحسب عظة مكتوبة لبطريرك طائفة اللاتين في فلسطين والأردن فؤاد طوال سوف يتطرق إلى "جميع مآسي البشرية في القارات الخمس من الحروب الأهلية في أفريقيا إلى الهزة الأرضية في الفلبين مرورا بالأوضاع الصعبة في مصر والعراق والمأسوية في سوريا".

وكان موكب طوال قد دخل بيت لحم بعيد ظهر اليوم الثلاثاء كما جرت العادة كل عام، ووضعت شجرة ميلاد كبيرة في وسط الساحة زينت بالأضواء الحمراء بينما علت تراتيل العيد.

وقدمت فرق كشفية عرضا أمام الكنيسة الأقدم والأكثر قدسية في الديانة المسيحية على وقع الطبول والمزامير، ورفعت على أغلبية الآلات الموسيقية أعلام وكوفيات فلسطينية، في حين انتشر مئات من أفراد الشرطة الفلسطينية في المدينة لتنظيم حركة المرور.

البابا فرانشيسكو قدم موعد الاحتفال نصف ساعة (الفرنسية-أرشيف)
البابا فرانشيسكو قدم موعد الاحتفال نصف ساعة (الفرنسية-أرشيف)

سوريا
وفي سوريا يخيم الحزن هذا العام على عيد الميلاد مع استمرار الحرب وسقوط الضحايا، حيث تحول موسم عيد الميلاد من وقت فرح واحتفال إلى مناسبة لتذكر الأهل والأصدقاء الذين قتلوا أثناء الصراع.

وداخل كنيسة الصليب المقدس في دمشق تحول المكان الذي كان يوضع فيه نموذج لمشهد ميلاد السيد المسيح إلى محراب للصلاة على أرواح القتلى.

وكانت منطقة القصاع في دمشق قبل الأزمة تزدان بالأضواء والزهور وأشجار عيد الميلاد، لكن صور الضحايا باتت حاليا تغطي الجدران في الشوارع.

كما يُحيي الفاتيكان اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء أول عيد ميلاد في عهد البابا فرانشيسكو، وسط توقعات بتدفق أعداد كبيرة من المسيحيين على ساحة القديس بطرس للمشاركة في الاحتفال.

وكان بابا الفاتيكان (77 عاما) الذي لا يحب الاحتفالات المطولة قد قدم موعد الاحتفال نصف ساعة قياسا إلى ما كان معمولا به أيام البابا السابق بنديكت السادس عشر.

وفي الفلبين استعد الناجون من الإعصار العنيف هايان للاحتفال بالميلاد وسط الخراب والدمار الذي خلفه الإعصار.

وفي مدينة تاكلوبان التي سواها الإعصار بالأرض في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بدأ السكان يشوون اللحوم ويزينون أشجار الميلاد ويتجمعون في الشوارع كما ملؤوا الكنائس المدمرة جزئيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات