البرلمان الصومالي يعزل رئيس الوزراء

ABD04 - Mogadishu, -, SOMALIA : Somali lawmakers raise their hands on December 2, 2013 during a parliament session in Mogasishu to impeach Somali Prime Minister Abdi Farah Shirdon, who lost a no-confidence vote in parliament. Shirdon was ousted by parliament on December 2 amid a bitter power struggle within the internationally-backed government. Shirdon, prime minister of the Horn of Africa nation for just over a year, lost a confidence vote in parliament after he resisted President Hassan Sheikh Mohamud's demand that he resign. AFP PHOTO / Mohamed Abdiwahab
undefined
قرر البرلمان الصومالي حجب الثقة عن رئيس الوزراء عبدي فارح شردون، بعد تصويت جرى اليوم، أيدت فيه غالبية النواب مذكرة لعزل رئيس الوزراء الذي تسببت خلافاته مع رئيس البلاد حسن الشيخ محمود بإصابة البلاد بالشلل.
 
وقال رئيس البرلمان محمد عثمان الجواري إن 184 نائبا صوتوا مع مذكرة حجب الثقة عن شردون مقابل 65 نائبا فقط صوتوا ضد المذكرة، لافتا إلى أن شردون ووزراءه سيواصلون الاضطلاع بمهامهم إلى حين تعيين رئيس وزراء وتشكيل حكومة جديدة.
 
وخلال مؤتمر صحفي قبيل التصويت، أعرب رئيس الوزراء المنتهية ولايته عن استنكاره لسلوك النواب تجاهه قائلا إنهم رفضوا منحه حق الرد على الانتقادات التي طالت حكومته. وأضاف أنه "حتى المتهم له الحق في الدفاع عن نفسه".

وأبرزت مذكرة حجب الثقة التي تم إيداعها في البرلمان منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني ونوقشت باستفاضة خلال جلستين عاصفتين السبت والأحد الماضيين، حجم الأزمة بين رأسي السلطة التنفيذية اللذين تقلدا منصبيهما منذ سبتمبر/أيلول 2012.

ولا يبدو أصل الخلاف بين الرجلين واضحا، لكن سياسيين يتحدثون عن قضايا فساد وولاءات علاوة على نظام العشائر الصومالي المعقد حيث تسعى كل عشيرة إلى موطئ قدم لها في السلطة.

يُذكر أنه خلال تعيين فارح شردون والشيخ محمود قبل أكثر من عام، اعتبر هذا الحدث حينها الأمل الكبير منذ عقدين من الزمن عانت فيهما البلاد ويلات الفوضى والحرب الأهلية التي اندلعت بعد سقوط نظام الرئيس سياد بري عام 1991.

المصدر : وكالات