تواصلت بجامعات مصرية عدة المظاهرات المنددة بمقتل الطالب بكلية الهندسة بجامعة القاهرة محمد رضا، خاصة مع صدور بيان للنيابة العامة يتهم زملاءه بقتله، في حين دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى "مليونية" اليوم الثلاثاء قد تحاول دخول ميدان التحرير.

المظاهرات خرجت في عدة جامعات مصرية منددة بالانقلاب (الجزيرة)

تواصلت بجامعات مصرية عدة المظاهرات المنددة بمقتل الطالب بكلية الهندسة بجامعة القاهرة محمد رضا ولا سيما مع صدور بيان من النيابة العامة يتهم زملاءه بقتله، في حين دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى "مليونية" اليوم الثلاثاء قد تحاول دخول ميدان التحرير.

وكانت عدة جامعات مصرية شهدت أمس ما وصف بأنه "يوم غضب" طلابي تنديدا بالاستهداف الأمني للطلاب.

وقال مراسل الجزيرة محمود حسين إن يوم أمس كان يوم غضب في العديد من الكليات بالقاهرة وفي جامعات محافظات أخرى تنديدا ببيان النيابة العامة التي قالت إن طالب الهندسة محمد رضا -الذي لقي حتفه قبل أيام- قتل بسلاح خرطوش استخدمه زملاء له.

وأضاف المراسل أن الطلاب يرون أن بيان النيابة العامة يخالف كل الشهادات الصادرة عن زملاء له وأساتذة فضلا عن رئيس جامعة القاهرة جابر نصار. وكان الطالب محمد رضا قتل الخميس الماضي, وأفاد شهود بأن العيار الذي أصيب به أطلق من خارج حرم كلية الهندسة.

وقال مراسل الجزيرة إن طلاب عدد من الكليات بجامعتي القاهرة وعين شمس نظموا مسيرات تطالب بالقصاص لزميلهم القتيل, والإفراج عن مئات الطلاب المعتقلين, وإعادة قيد المفصولين, وذلك استجابة لدعوة صادرة من حركة طلاب ضد الانقلاب.

غضب عارم في مظاهرات الجامعات المصرية أمس (الفرنسية)

مظاهرات طلابية
وعمت المظاهرات الطلابية أمس عددا من المحافظات المصرية الأخرى بينها أسيوط وبني سويف والفيوم والدقهلية.

ففي الفيوم نظمت "حركة طلاب ضد الانقلاب" مسيرات بعدة قرى في المحافظة, شارك فيها طلاب في المرحلتين الإعداية والجامعية, ورفعت فيها شعارات تندد باعتقال الطلاب.

وفي أسيوط, نظمت حركة "حقي" الطلابية مسيرة جابت شوارع في المدينة نددت بمحاكمة فتيات الإسكندرية, وباستهداف طلاب الجامعات. كما نظم طلاب كلية الهندسة في بني سويف مسيرة طالبوا فيها بالإفراج عن طالبين أحدهما نائب رئيس اتحاد الطلاب هناك.

وفي الدقهلية, نُظمت مسيرة أخرى داخل أكاديمية الدلتا للعلوم بالمنصورة للمطالبة بالإفراج عن زملاء لهم معتقلين لمشاركتهم في مظاهرات ضد السلطة الحالية, كما تظاهر طلاب فرع جامعة الأزهر في بلدة "تفهنا" بالمحافظة نفسها.

وتحدث ناشطون عن إضرابات جزئية ومسيرات ووقفات احتجاجية في جامعات بالفيوم والمنيا والإسماعيلية, كما تظاهر طلاب كلية الهندسة في جامعة الإسكندرية وفقا للمصدر نفسه.

وفي الإسكندرية أيضا, هاجمت قوات الأمن مظاهرة لناشطين سياسيين أمام محكمة الجنايات بالتزامن مع الجلسة الرابعة لإعادة محاكمة المتهمين بقتل الشاب خالد سعيد. واستخدم الأمن خراطيم المياه والقنابل المدمعة لتفريق المتظاهرين, واعتقلت عددا منهم.

وكانت قوات أمن الإسكندرية قد عززت انتشارها في محيط المحكمة بمناسبة إعادة محاكمة شرطيين من قوة قسم سيدي جابر متهمين بقتل خالد سعيد، بعد نقض الحكم الصادر بإدانتهما بالسجن سبعة أعوام لكل منهما.

أحمد ماهر (وسط) نقل أمس إلى سجن طرة بناء على قرار النيابة بحبسه (الجزيرة-أرشيف)

حبس
في الأثناء, قال ناشطون إن مؤسس حركة 6 أبريل أحمد ماهر نقل أمس إلى سجن طرة بناء على قرار من النيابة العامة يقضي بحبسه احتياطيا لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

ووجهت النيابة إلى ماهر تهم التحريض على التجمهر والبلطجة ومقاومة السلطات وخرق قانون التظاهر.

وحسب ما ورد في التحقيقات، فإن ماهر تظاهر برفقة عدد من النشطاء أمام محكمة عابدين وتعدوا على قوات الأمن بالضرب، مما أسفر عن سقوط عدة جرحى في صفوف المجندين.

ويأتي حبس ماهر بعدما أُفرج عنه بكفالة في إطار قضية تنظيم مظاهرة أمام مجلس الشورى. وكان ناشطون تظاهروا الأسبوع الماضي في محيط مجلس الشورى بالقاهرة رفضا لقانون التظاهر, وتدخلت قوات الأمن واعتقلت عددا منهم بتهمة خرق القانون.

من جهة ثانية أعلنت تنسيقية 30 يونيو إلقاء القبض على أربعة من أعضائها ووصفته بأنه استمرار "لنهج استبدادي قمعي يلفق القضايا ويصادرالحق فى التعبير والحرية"، على حد قولها.

المصدر : الجزيرة