رئيس الصومال يدعو لوقف مواجهات القبائل
آخر تحديث: 2013/12/18 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/18 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/16 هـ

رئيس الصومال يدعو لوقف مواجهات القبائل

حسن الشيخ محمود أكد تصميم الحكومة على وضع حد للمواجهات القبلية (الجزيرة)

قاسم أحمد سهل-مقديشو

دعا الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود الثلاثاء إلى وقف المواجهات المشتعلة بين القبائل التي تجددت في مناطق وسط الصومال وجنوبه، متهما من وصفهم بالمخربين باستغلال تلك المواجهات لتحقيق مآرب خاصة.

وذكر الرئيس الصومالي، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء في المقر الرئاسي، أن استمرار مواجهات قبلية في محافظة هيران وسط الصومال ومحافظتي شبيلي الوسطى وشبيلي السفلى أمر غير مقبول، وأن جهات -لم يسمها- تقف وراء إذكاء هذه المواجهات بهدف تقويض التقدم الذي أحرز وعرقلة جهود السلام في البلاد، وفق تعبيره.

وتابع قائلا "تقاتل أبناء شعب واحد أمر محزن، وذلك يعطي فرصة لمن لا يريدون للصومال السلام"، مضيفا أن السلطات ستتخذ موقفا حازما ضد المتورطين في إشعال الحرب بين القبائل.

وأكد حسن الشيخ محمود تصميم الحكومة الصومالية على إيقاف الحرب والمواجهات بين القبائل بأسرع وقت ممكن، محذرا من يحاول عرقلة هذه الجهود بأن مآلهم سيكون العقاب بموجب القانون.

وشدد على ضرورة الحفاظ على وحدة الصوماليين وتماسكهم، حاثا شيوخ القبائل والوجهاء والأعيان وممثلي المجتمع المدني على مساعدة الحكومة في إخماد مواجهات القبائل.

وتأتي تصريحات الرئيس في وقت تشهد فيه محافظة شبيلي السفلى لليوم السادس على التوالي مواجهات بين عشيرتين تسببت في مقتل وإصابة عشرات ونزوح آلاف القرويين.

كما شهدت محافظة هيران وشبيلي الوسطى في الأسابيع الماضية مواجهات قبلية مماثلة راح ضحيتها عشرات.

المصدر : الجزيرة