الأمن يهاجم مظاهرات طلاب الجامعات بمصر
آخر تحديث: 2013/12/17 الساعة 17:47 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/17 الساعة 17:47 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/15 هـ

الأمن يهاجم مظاهرات طلاب الجامعات بمصر

قوات الأمن أطلقت بكثافة قنابل الغاز المسيلة للدموع على طلاب جامعة أسيوط (الجزيرة)

تدخلت قوات الأمن المصرية لفض مظاهرات طلاب عدد من الجامعات المصرية اليوم الثلاثاء مستخدمة قنابل الغاز المسيلة للدموع، مما أسفر عن إصابة عدد منهم بالاختناق.

وخرجت في عدد من الجامعات المصرية اليوم مظاهرات طلابية مناهضة للانقلاب، تطالب بالإفراج عن الطلبة المعتقلين، وإلغاء قانون التظاهر المثير للجدل والقصاص ممن تسبب في قتل زملائهم.

وفي جامعة أسيوط، أطلقت قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع داخل حرم الجامعة لتفريق الطلبة المتظاهرين، كما انتشرت سيارات قوات الأمن أمام مدخل الجامعة، لمنع الطلبة من الخروج في مسيرة، تنديدا بالانقلاب وللمطالبة بإلغاء قانون التظاهر والتنديد باعتقال الطلبة.

وفي جامعة المنيا، تدخلت قوات الأمن لفض مظاهرة وألقت قنابل غاز مسيل للدموع باتجاه الحرم الجامعي، مما أسفر عن اختناق عدد من الطلبة، وقد رد بعض الطلبة المناهضين للانقلاب برمي الشرطة بالحجارة.

وفي جامعة الأزهر، تظاهر طلاب استجابة لدعوة حركة "طلاب ضد الانقلاب"، ونددوا بالانقلاب، وطالبوا بعودة الشرعية، والإفراج عن الطلبة المعتقلين.

وفي كلية الهندسة بشبين الكوم في محافظة المنوفية، تظاهر عدد من الطلاب داخل مبنى الجامعة، وطالبوا بالاقتصاص ممن تسبب في مقتل زميلهم في فرع القاهرة الطالب محمد رضا، كما طالبوا بعودة المسار الديمقراطي فورا.

للمزيد اضغط للدخول إلى صفحة مصر

تشديد أمني
وفي جامعة المنصورة، شددت قوات الأمن من إجراءاتها خارج أسوار الجامعة في انتظار مظاهرة الطلاب الذين كانوا قد أعلنوا اليوم تحديهم لقوات الأمن والخروج خارج الحرم الجامعي للتظاهر.

ونظم الطلاب مسيرات كبيرة جابت أرجاء الجامعة، إحياء لذكرى أحداث مجلس الوزراء وللتعبير عن رفض مشروع الدستور الجديد وللتنديد بانتهاكات قوات الأمن في اقتحام الجامعات واعتقال الطلاب.

كما شهدت جامعة المنصورة وقفة احتجاجية لأساتذة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بالكليات لرفض دستور الانقلاب العسكري، والمطالبة بالإفراج عن الأساتذة والطلاب المعتقلين.

وفي دمياط، بدأ طلاب كليتي طب وصيدلة الأزهر يومهم بسلسلة بشرية مناهضة للانقلاب، وطالبوا بإسقاط حكم العسكر واعتداءات قوات الأمن على زملائهم بجامعة الأزهر وغيرها من الجامعات، وأعلنوا تضامنهم مع زميلاتهم المعتقلات بالمنصورة.

وفي الإسكندرية، نظمت جبهة الطلاب الأحرار مظاهرة بمنطقة الورديان غرب المحافظة، تعرض لها بعض البلطجية بالاعتداء على المتظاهرين، لكن المتظاهرين تجمعوا مجددا ونظموا وقفة احتجاجية بمشاركة كل من "التراس حرية" وحركة "عفاريت ضد الانقلاب".

وفي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نظم الطلاب فعاليات للتعريف بانتهاكات قوات الأمن والجيش من خلال عرض صور تذكيرا بأحداث مجلس الوزراء وغيرها من المجازر التي ارتكبتها قوات الأمن والجيش منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

ومنذ بدء العام الدراسي في مصر تشهد الجامعات والمدارس مظاهرات طلابية كبيرة تنديدا بالانقلاب، وشهدت بعض هذه المظاهرات مواجهات مع قوات الأمن التي اقتحمت في كثير من الأحيان حرم الجامعات، واعتقلت عددا كبيرا من الطلاب، كما أسفر تدخلها عن مقتل طالب في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وطالبين من جامعة الأزهر.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات