توقعات بتعيين وشيك لرئيس وزراء بالصومال

الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود سيعين رئيس وزراء جديد
undefined

تشير التوقعات إلى قرب تعيين الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود، رئيس وزراء جديد للصومال خلفا لعبدي فارح شردون، الذي عزله البرلمان الصومالي في الثاني من الشهر الجاري، بعد خلافات نشبت بينه وبين الرئيس.

وقد أكدت مصادر مقربة من المقر الرئاسي في مقديشو للجزيرة نت، أن الرئيس الشيخ محمود أنهى مشاوراته مع العشائر وشرائح مختلفة من المجتمع، من سياسيين وممثلين عن المجتمع المدني.

كما أنهى لقاءات عقدها مع قرابة 17 ترشحوا لشغل منصب رئيس الوزراء، الذي سيقود حكومة قادمة ينتظر منها معالجة ملفات كثيرة، من بينها العمل على تهيئة الأجواء لإجراء انتخابات حرة في البلاد عام 2016.

وترجح المصادر أنه سيتم تعيين رئيس الوزراء الجديد للصومال في الساعات القادمة من اليوم الخميس، ومن الأسماء المرشحة بقوة، عبد الولي الشيخ أحمد، الذي يحمل شهادة عليا في الاقتصاد وعمل في البنك الإسلامي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

والشخصية الثانية نور الدين آدم ديرية، الذي يعمل حاليا مستشارا لمكتب مبعوث الأمم المتحدة للصومال نيكولاس كاي.

أما الشخصية الثالثة فهو عبد الولي علمي جونجيح، الذي شغل مناصب وزارية عديدة في الحكومات الانتقالية السابقة، من بينها منصب نائب رئيس الوزراء عام 2010.

والمرشح الرابع حسين عبدي حلني، الذي شغل منصب وزير المالية في حكومة رئيس الوزراء فرماجو عام 2011، وتضيف المصادر إلى أن اختيار الرئيس سيقع على أحد هؤلاء الأربعة الذي سيقدم إلى البرلمان للتصديق على تعيينه.

المصدر : الجزيرة