الطائرة الكورية الجنوبية من طراز أف-أي50 التي أبرم العراق عقدا لشرائها (الأوروبية)
وقع العراق اتفاقا بقيمة مليار ومائة مليون دولار لشراء أربع وعشرين طائرة قتالية حديثة من طراز أف-أي 50 من كوريا الجنوبية.

وقالت شركة الصناعات الجوية الكورية الجنوبية في بيان إنها ستسلم بغداد الطائرات في أبريل/نيسان عام 2016 وسيستكمل خلال عام، وتتوقع إبرام اتفاق إضافي بقيمة مليار دولار في العام القادم، وهو ما قد يرفع القيمة الإجمالية إلى ملياري دولار.
 
وأضافت الشركة أن الصفقة تتضمن أيضا، تدريب طيارين عراقيين ودعما آخر لسلاح الجو العراقي خلال العقدين القادمين، وأشارت إلى أنه يمكن تزويد النسخة العراقية من إف-أي 50 بصواريخ جو/جو وصواريخ جو/أرض ومدافع آلية وقنابل يمكن توجيهها بدقة، إضافة إلى ذخائر أخرى.

كما أعلنت الشركة أنها عرضت هذه الطائرة على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال زيارته إلى كوريا الجنوبية في العام 2011، وأنها تنافست منذ ذلك الحين على الفوز بهذه الصفقة مع شركات أخرى بريطانية وروسية وتشيكية.

وقال مكتب المالكي في بيان إن الاتفاق الذي وقع اليوم في بغداد بداية لرفع أداء وزارتي الدفاع والداخلية في مجال الدفاع عن البلاد ومكافحة ما سماه الإرهاب.

والطائرة أف-أي 50 نسخة هجومية خفيفة من طائرة التدريب تي50 غولدن إيغل الأسرع من الصوت التي طورتها شركة كوريا إيروسبيس بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن كورب الأميركية.
    
يذكر أن العراق سبق أن وقع اتفاقا مع الولايات المتحدة على شراء 36 طائرة مقاتلة من طراز "أف 16"، إلى جانب معدات وآليات عسكرية أخرى ضمن صفقة لإعادة بناء قواته الجوية.

المصدر : وكالات