مطالب لبغداد بالتحقيق في اختفاء معارضين إيرانيين
آخر تحديث: 2013/12/10 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/10 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/8 هـ

مطالب لبغداد بالتحقيق في اختفاء معارضين إيرانيين

صورة لقتيلين من مجاهدي خلق في الهجوم الدامي الذي استهدف معسكر أشرف في سبتمبر/أيلول (رويترز-أرشيف)
طالبت مجموعة عمل حول الاختفاء القسري تابعة لمنظمة الأمم المتحدة السلطات العراقية بالتحقيق فورا في اختفاء سبعة معارضين إيرانيين في سبتمبر/أيلول الماضي بعد هجوم دام استهدف معسكرا للمعارضة الإيرانية قرب العاصمة العراقية بغداد.

ودعت المجموعة -في بيان- الحكومة العراقية إلى الإسراع في التحقيقات من أجل كشف مصير هؤلاء الأفراد ومكانهم، مشيرة إلى أن القوات العراقية اعترفت بأنها احتجزت المعارضين الإيرانيين السبعة في مرحلة ما.

وذكر مسؤول كبير بالحكومة في بغداد الأسبوع الماضي أن العراق يطارد "متشددين" مازالوا مجهولي الهوية شنوا هجوما أوقع قتلى في معسكر معارضين إيرانيين، نافيا تلميحات بأن قوات أمن عراقية تقف وراء الهجوم.

وقال كريستوف هاينز، المقرر الخاص للأمم المتحدة بشأن عمليات الإعدام التعسفية خارج ساحات القضاء، إن القانون الدولي يقضي بوضوح أن تتأكد الحكومات من أن كل مزاعم القتل يتم التحقيق فيها على وجه السرعة وبطريقة فعالة وغير منحازة بغض النظر عن مرتكبها.

وقتل العشرات قبل ثلاثة أشهر في معسكر أشرف، الذي يضم أفرادا من جماعة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، في هجوم وصفته الأمم المتحدة بـ" الجريمة الشنيعة" ونددت به الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقالت "مجاهدي خلق" بعد وقوع الهجوم بالأول من سبتمبر/أيلول الماضي إن وحدات عسكرية عراقية هاجمت معسكر أشرف بعد قصفه بقذائف الهاون, ثم قامت بعملية الاقتحام مستخدمة مختلف أنواع الأسلحة ما أدى لمقتل وإصابة العشرات ومن ثم خطفت آخرين، وفق قول المنظمة.

المصدر : رويترز

التعليقات