تأجيل محاكمة عاكف بقضية "إهانة القضاء"
آخر تحديث: 2013/12/10 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/10 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/8 هـ

تأجيل محاكمة عاكف بقضية "إهانة القضاء"

لن يتم إطلاق سراح عاكف لكونه محبوسا بصفة احتياطية على ذمة قضايا أخرى (الأوروبية-أرشيف)

أرجأت محكمة مصرية اليوم الثلاثاء محاكمة المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف بتهمة إهانة السلطة القضائية إلى 11 فبراير/ شباط المقبل، وقرَّرت إخلاء سبيله ما لم يكن محبوساً على ذمة قضايا أخرى.

وجاء قرار هيئة محكمة جنايات جنوب القاهرة بتأجيل المحاكمة، بناء على طلب الدفاع ليتمكن من الاطلاع على أوراق القضية والاستعداد لإبداء الطلبات فيها. كما قررت هيئة المحكمة إخلاء سبيل عاكف ما لم يكن محبوساً على ذمة قضايا أخرى.

ولن يتم إطلاق سراح عاكف رغم قرار المحكمة إخلاء سبيله، نظرا لكونه محبوسا بصفة احتياطية -بقرار من النيابة العامة- في قضية اتهامه وآخرين من قيادات الإخوان بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام مقر مكتب الإرشاد الكائن بضاحية المقطم خلال مظاهرات 30 يونيو/حزيران الماضي، وعدد آخر من القضايا، كما قال محمد الدماطي عضو هيئة الدفاع عن المرشد السابق.

وكان قاضي التحقيق المنتدب من وزارة العدل قد قرر في 12 أكتوبر/ تشرين الأول، إحالة عاكف للمحاكمة الجنائية بعد ثبوت صحة بلاغات تلقاها النائب العام تتهمه بإهانة السلطة القضائية والنيل من رجالها ووصف القضاء بمقابلة صحفية بـ"الضعيف والمسيّس"، وقد هدد بأن حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الجماعة سيُصدر قانون السلطة القضائية متضمنا مادة تخفّض سن التقاعد من سبعين إلى ستين عاماً فقط، وهو ما يعني خروج 3500 قاضِ إلى التقاعد.

وفي سياق مواز، لم تتمكن هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسي من حضور التحقيقات التي تجرى معه في قضية التخابر مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات