قتلى بتفجير مفخخة بمقديشو والحكومة تندد
آخر تحديث: 2013/11/9 الساعة 04:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/9 الساعة 04:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/7 هـ

قتلى بتفجير مفخخة بمقديشو والحكومة تندد

ضباط من قوات الأمن يتفحصون حطام السيارة المفخخة أمام فندق مكة المكرمة في مقديشو (الجزيرة نت)

قاسم أحمد سهل-مقديشو

لقي ستة أشخاص على الأقل وأصيب نحو عشرين آخرين بينهم عسكريون ومدنيون في تفجير استهدف فندق "مكة المكرمة" بالعاصمة الصومالية مقديشو مساء الجمعة، وقال مراسل الجزيرة نت في مقديشو إن من بين القتلى القائم بالأعمال الصومالي في لندن. في حين أدانت الحكومة التفجير ووصفته بالإرهابي.

ونقل المراسل قاسم أحمد سهل عن شاهد العيان آدم علي قوله إنه كان مع أصدقاء له قرب فندق مكة المكرمة عندما سمعوا دوي انفجار كبير تبعه إطلاق نار من قبل جنود حكوميين كانوا متواجدين قرب موقع الحادث.

وأكد شاهد آخر يدعى عبد الرحمن أحمد للجزيرة نت أن الانفجار نجم عن سيارة مفخخة أوقفت بالقرب من فندق مكة المكرمة المحصن بحواجز إسمنتية وتم تفجيرها عن بعد، مشيرا إلى أنه رأى شخصيا جثث أربعة أشخاص في الموقع بعضهم من رجال الأمن، وعددا من الجرحى ينقلون إلى المستشفى إضافة إلى احتراق بعض السيارات في موقع الحادث.  

من جهته أكد مصدر طبي في مستشفى المدينة للجزيرة نت وصول قرابة عشرين جريحا إلى المستشفى ممن أصيبوا في العملية التفجيرية بعضهم بإصابات خطيرة.

كما أكد وصول جثث أربعة أشخاص توفوا قبل وصولهم إلى المستشفى، بينهم الدبلوماسي عبد القادر آدم علي الذي عمل قائما بأعمال السفارة الصومالية في لندن في عهد الحكومة الانتقالية الصومالية، ومن بين الجرحى عضو البرلمان الصومالي سويان عبدي ورسمة.

وقد سبق العملية التفجيرية بدقائق انفجار آخر نجم عن حاسوب شخصي محمول داخل فندق مكة المكرمة محدثا إصابات طفيفة وسط بعض المتواجدين في الجوار، وأشارت المصادر إلى أن أفرادا من قوات الأمن الحكومية اقتادوا صاحب الحاسوب الشخصي للتحقيق معه.

نقل مصاب في التفجير لتلقي العلاج بالمستشفى (الجزيرة نت)

ولم تتبن أي جهة مسؤولية العملية التفجيرية التي استهدفت فندق مكة المكرمة الواقع في الشارع الذي يحمل الاسم نفسه، ويربط المطار الدولي بالمقر الرئاسي بمقديشو ويستخدمه المسؤولون الحكوميون وقوات الاتحاد الأفريقي في تنقلاتهم. 

تنديد
وفي أول رد فعل حكومي ندد رئيس الوزراء الصومالي عبدي فارح شردون بالعملية التفجيرية. 

ووصف شردون التفجير -في بيان صحفي صدر الليلة الماضية من مكتبه وحصلت الجزيرة نت على نسخة منه- بالعمل الإرهابي قائلا "أدين الهجوم بأقوى عبارات ممكنة وأرسل التعازي إلى أهالي وأصدقاء الأبرياء ضحايا العملية التفجيرية". 

وأكد أن هذه العملية "لن توقف التقدم الذي أحرز في العاصمة وأنه ليس بإمكان الإرهابيين هزيمة الحكومة بل إنهم يجعلونها أقوى، وستتكاتف الحكومة مع الشعب لهزيمة القتلة" حسب ما جاء في البيان.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات