الجزيرة تسلمت نسخة من تقرير النتائج النهائية للدراسة الروسية حول رفات الراحل عرفات (الجزيرة)

قال مصدر مطلع للجزيرة إن الدراسة التي أجراها العلماء الروس على رفات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كانت موجهة سياسيا، وإن ذلك ظهر ابتداء من العينات التي سُلمت للمعمل الروسي إلى التوجيهات الصريحة من وزارة الخارجية الروسية للعلماء الروس والتي تتعلق بالكيفية التي يجب أن يخرج بها تقرير النتائج النهائي.

وقال المصدر الذي سرب للجزيرة نسخة لنتائج الدراسة الروسية التي تضم 15 صفحة إن الفريقين السويسري والروسي أخذ كل منهما عشرين عينة من رفات الراحل عرفات لكن المعمل الروسي تسلم عددا غير كاف (أربعا فقط) وغير ملائم من العينات، وإن المسؤولين بالمعمل الروسي تلقوا توجيهات واضحة من خارجية بلادهم حول محتوى التقرير النهائي.

وأوضح أن العاملين بالمعمل الروسي طُلب منهم تعبئة قائمة معينة والإجابة عن أسئلة محددة من وزارة الخارجية مما أوحى لهم بأن ينفذوا دراسة ضعيفة.

بطلب من السلطة
وأشار المصدر إلى أن هدف روسيا هو تلبية طلب من السلطة الفلسطينية بألا يتسبب التقرير في غضب إسرائيل بـ "مساعدته السلطة الفلسطينية" وخلق بؤرة ساخنة جديدة في الشرق الأوسط. وقال "بالتالي فإن هدف الدراسة الروسية أن تخرج بنتيجة فارغة المحتوى".

تجدر الإشارة إلى أن التقرير الروسي خلص إلى أن واحدة فقط من العينات الأربع التي فحصوها، وهي قطعة من عظام الجمجمة، قد عُثر على آثار مواد مشعة بها.

وكان مدير معهد فيزياء المواد المشعة بلوزان بسويسرا رئيس فريق التحقيق السويسري فرانسوا بوشد قد قال للجزيرة إن عظام الجمجمة الخاصة بعرفات ليست مكانا ملائما للفحص عن البولونيوم.

لا معنى لها
وقال المحقق والطبيب الشرعي ديف باركلي للجزيرة أيضا إن عينات العظام التي فحصها الروس غريبة تماما وإن مستويات البولونيوم التي عثروا عليها أقل بما يتراوح بين عشرة وعشرين مرة مما نتوقع وجوده من بولونيوم لدى أي شخص عادي في العالم. وعلق قائلا "أعتقد أن نتائج الدراسة الروسية لا معنى لها".

وكان التقرير السويسري قد أثبت وجود مستويات عالية من البولونيوم برفات الراحل عرفات، بينما ذكر العلماء الروس أن نتائجهم لا تؤكد ذلك وقالوا "إن ما يُقال عن أن سبب وفاة عرفات هو التسمم بالبولونيوم يفتقر إلى الدليل العلمي".

وكانت لجنة التحقيق الفلسطينية في وفاة عرفات قد أكدت (استنادا إلى نتائج الدراستين السويسرية والروسية) أمس الجمعة أن عرفات قد توفي بسبب التسمم.   

المصدر : الجزيرة