خرجت مظاهرات طلابية في عدد من الجامعات والمحافظات المصرية اليوم الخميس للتنديد بالانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الشرعية، وذلك قبل يوم من الدعوة التي وجهها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب للتظاهر يوم غد تحت شعار "نساء مصر خط أحمر".

وفي الأثناء أشادت جماعة الإخوان المسلمين بالرئيس المعزول محمد مرسي وقالت إنه أبهر العالم بثباته وصموده خلال الجلسة الأولى لمحاكمته التي أجريت الاثنين الماضي وقررت المحكمة تأجيلها لجلسة الثامن من يناير/كانون الثاني المقبل.

وأظهرت صور بثتها الجزيرة خروج مسيرة طلابية منددة بالانقلاب في جزيرة المساعدة بمحافظة بني سويف (صعيد مصر)، وجابت المسيرة -التي شارك فيها طلاب بالمدارس الثانوية والإعدادية- عددا من الشوارع الرئيسية بالمنطقة.

وردد المشاركون بالمسيرة هتافات رافضة لمحاكمة الرئيس المعزول. كما رفع الطلاب شعار رابعة العدوية ولافتات تطالب بوقف الملاحقة الأمنية للطلاب والإفراج عن المعتقلين منهم.

كما بثت الجزيرة صور لقطات لمسيرة طلابية نظمت في جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية (دلتا مصر) جابت أرجاء الحرم الجامعي، استجابة لدعوة من حركة "طلاب ضد الانقلاب" لاستمرار التظاهر تنديدا بالحكم العسكري لمصر.

وفي محافظة الشرقية أيضا، ذكرت شبكة رصد الإخبارية أن أهالي قرية العدوة (مسقط رأس مرسي) نظموا سلسلة بشرية تنديدا بالانقلاب العسكري، وبمحاكمة الرئيس "الشرعي المنتخب"، حسب قولهم.

وبمحافظة الدقهلية نظم طلاب المرحلة الإعدادية بمركز ميت غمر وقفة صباحية رفضا للانقلاب ودعما للشرعية، كما نظمت حركة طلاب ضد الانقلاب وقفة احتجاجية بقرية أويش الحجر تحية لـ"صمود مرسي" وتنديدا بحكم العسكر وما ترتب عليه من إجراءات، وفق ما قالت رصد.
 
وتتشارك جميع الفعاليات المناوئة للانقلاب في هتافاتها تندد بوزيري الدفاع والداخلية عبد الفتاح السيسي ومحمد إبراهيم، وتطالب بعودة الشرعية والقصاص من قتلة زملائهم في جميع الأحداث التي أعقبت تاريخ الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو/تموز.
 
ويرفع المحتجون خلال فعالياتهم -التي تتنوع بين السلاسل البشرية والوقفات الاحتجاجية والمسيرات- شعار رابعة العدوية وصور مرسي.
 
وفي سياق متصل، دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى الاحتشاد غدا الجمعة تحت شعار "نساء مصر خط أحمر".
الإخوان: صلابة مرسي منحت أنصاره شحنة معنوية هائلة تحضهم على الثبات
(الفرنسية-أرشيف)

إشادة بمرسي
وفي سياق مواز، أشادت جماعة الإخوان المسلمين بالرئيس المعزول، وقالت إنه أبهر العالم بثباته وصموده خلال الجلسة الأولى لمحاكمته بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين -في الخامس من ديسمبر/كانون الأول الماضي- بمحيط قصر الاتحادية الرئاسي.

وقالت الجماعة -في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- إن صلابة الرئيس المعزول "منحت أنصاره الذين خرجوا ليشدوا من أزره شحنة معنوية هائلة تشد من أزرهم وتحضهم على الثبات والاستمرار والتمسك بالحرية والشرعية والسيادة الشعبية".

وأكدت الجماعة أن تمتع مرسي بالشرعية كان سببا في الثبات الذي ظهر به وقالت إن "الرجل جاء إلى منصبه بإرادة شعبية حرة كشفت عنها انتخابات رئاسية تنافسية نزيهة، لم يتم تزويرها، فلم يغش أحد أو يخدعه، ولم يستخدم عنفا أو إرهابا في إكراه أحد على انتخابه، ولا غدر ولا خان، ولا جاء على ظهر دبابة أو محتميا بطائرة أو مدفع".

المصدر : الجزيرة + وكالات