انقطاع الكهرباء بغزة يهدد بأزمة إنسانية
آخر تحديث: 2013/11/3 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/3 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/1 هـ

انقطاع الكهرباء بغزة يهدد بأزمة إنسانية

 توقف محطة الكهرباء في غزة بات يؤثر بشكل خطير على مناحي الحياة بالقطاع (الجزيرة نت)

حذرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية من التداعيات الخطيرة لانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة في قطاع غزة، نتيجة توقف عمل محطة توليد الكهرباء وعدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها.

وأوضحت الشبكة في بيان لها اليوم أن انقطاع التيار الكهربائي بات يؤثر بشكل خطير على مختلف قطاعات الحياة في قطاع غزة، وفي مقدمتها مرافق الصحة والمياه والصرف الصحي والتعليم، وغيرها من القطاعات الحيوية.

وطالبت الشبكة بضرورة تحمل كافة الأطراف الفلسطينية والعربية والدولية مسؤوليتها بشكل عاجل وفوري، لتجنب تعريض غزة لأزمة إنسانية، والعمل بجدية على وضع حلول آنية وإستراتيجية لحل مشكلة الوقود والكهرباء في قطاع غزة المحاصر.

وشددت الشبكة في بيانها -الذي وصلت الجزيرة نت نسخة منه- على ضرورة توفير كافة مقومات الصمود للشعب الفلسطيني، الذي يتعرض للحصار والعدوان الإسرائيلي المتواصل في ظل صمت دولي يستغله الاحتلال لإسرائيلي للإمعان في عدوانه وحصاره.

وأكدت الشبكة -التي تضم في عضويتها 133 مؤسسة أهلية فلسطينية- على ضرورة عدم الزج بملف الكهرباء وغيره من القضايا الإنسانية في أتون الخلافات السياسية والإدارية.

وكانت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة توقفت فجر الجمعة عن العمل نتيجة نفاد كميات الوقود الاحتياطي لديها، ومنذ تلك اللحظات تعتمد سلطة الطاقة على خطوط الكهرباء المصرية والإسرائيلية التي لا تلبي سوى 35% من احتياجات القطاع للكهرباء.

وتصل الكهرباء إلى سكان غزة وفق جدول يتم بموجبه وصل الكهرباء على مدار ست ساعات ثم قطعها لمدة 12 ساعة أخرى.

من جانبه عبر فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة عن تخوفه من انزلاق غزة نحو أزمة إنسانية مع دخول فصل الشتاء، وتوقف مضخات مياه الصرف الصحي وغمرها لمناطق سكنية مكتظة.

وحذر المسؤول في سلطة الطاقة في اتصال هاتفي مع مراسل الجزيرة نت أحمد فياض من انهيار شبكة خطوط الكهرباء، جراء الأحمال المتزايدة عليها، مشيراً إلى أن زيادة عدد مرات فصل الكهرباء وتبديلها على القواطع والمحولات سيتسبب بأعطال وأضرار كبيرة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات