انطلاق التحضيرات لحوار وطني بليبيا
آخر تحديث: 2013/11/4 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/4 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/2 هـ

انطلاق التحضيرات لحوار وطني بليبيا

من مؤتمر سابق للحوار حول القضايا الأمنية في بنغازي (الجزيرة نت-أرشيف)

انطلق في العاصمة الليبية طرابلس الأحد الاجتماع التحضيري للحوار الوطني بمبادرة من تحالف القوى الوطنية لتنظيم آليات الحوار وإدارة جلساته.

ويبحث الاجتماع اختيار هيئة عليا للإشراف على الحوار بعد مشاورات بين أعيان المجتمع المدني ونشطائه في كل مناطق ليبيا.

وكان رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أعلن في أغسطس/آب الماضي إطلاق مبادرة للحوار الوطني تشمل قضايا عدة، أبرزها المصالحة الوطنية ونزع السلاح، وقال إن مجلس الوزراء قرر تشكيل هيئة إعداد لتنظيم هذا الحوار الوطني، ليتناول الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالشأن الوطني الراهن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

ميدانيا قتل ضابط في الاستخبارات العسكرية الليبية الأحد وأصيب أفراد عائلته في انفجار سيارته بمدينة بنغازي شرقي البلاد.

وقال العقيد مولود الزوي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الضابط سليمان الفيسي قتل بانفجار سيارته وأصيبت زوجته وولداه بجروح"، موضحا أن الانفجار نتج من عبوة ناسفة وضعت تحت السيارة.

وأكدت متحدثة باسم مستشفى الجلاء في بنغازي مقتل الضابط، مشيرة إلى إصابة زوجته وولديه بجروح بالغة.

من جهة أخرى تعرض مقهى في المدينة يسمح للنساء بارتياده قبل افتتاحه صباح الأحد لهجوم بعبوة ناسفة خلف أضرارا مادية من دون تسجيل إصابات، وفق شهود.

وتشهد مدينة بنغازي انفلاتا أمنيا واسعا منذ إعلان الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي في أكتوبر/تشرين الأول 2011 إثر ثورة شعبية انطلقت في 17 فبراير/شباط من نفس العام.

يشار إلى أنه عقد في يوليو/تموز 2011 مؤتمر للحوار الوطني في بنغازي للتشاور والتنسيق من أجل التأكيد على مبادئ ثورة 17 فبراير.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: