إحالة مبارك ونجليه للمحاكمة بقضية القصور الرئاسية

Former Egyptian president Hosni Mubarak (C) and his two sons Alaa (R) and Gamal (L) sit behind the bars of a cage inside the court room during their trial at the Police Academy in Cairo, Egypt, 25 August 2013. Mubarak was back in court on 25 August for a retrial over alleged complicity in the killing of protesters, four days following his release from prison after settling a corruption case. The trial was again adjourned till 14 September. EPA/STR
undefined

أحالت نيابة الأموال العامة المصرية الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونجليه علاء وجمال إلى محكمة الجنايات في قضية جديدة تتضمن تهما بالاستيلاء على أموال عامة تقدر قيمتها بـ125 مليون جنيه، حسبما أفادت مصادر قضائية الأحد.

وتتضمن لائحة الاتهام في القضية الجديدة استيلاء مبارك ونجليه على أموال من مخصصات القصور الرئاسية التابعة للدولة.

واستنادا إلى التحقيق القضائي، شملت القضية أربعة أشخاص آخرين اتهموا بمساعدة مبارك ونجليه في تطوير وإنشاء ممتلكات خاصة لهم دون سداد مقابلها وتحميل ذلك على الموازنة العامة لوزارة الإسكان.

وقد أظهرت التحقيقات قيام المتهمين بإجراء أعمال إنشاءات وتشطيبات وديكورات في عقارات سكنية وتجارية خاصة بهم في الفترة من العام 2002 حتى العام 2011 تاريخ الإطاحة بمبارك، ودفع قيمة تكلفة تلك الأعمال من الميزانية المخصصة لرئاسة الجمهورية.

ويخضع مبارك حاليا في القاهرة مع وزير داخليته حبيب العادلي وستة من كبار مساعدي الأخير للمحاكمة بتهمة الاشتراك في قتل متظاهرين خلال ثورة 25 يناير التي أطاحت به في فبراير/شباط 2011.

وكانت هذه القضية قد نظرت من قبل وصدر فيها حكم من محكمة أول درجة في يونيو/حزيران 2012 يقضي بالسجن المؤبد على مبارك، لكنه طعن في الحكم أمام محكمة النقض التي أمرت بإعادة المحاكمة. كما يخضع مبارك ونجلاه كذلك للمحاكمة في قضايا أخرى بتهم الفساد.

من جهة أخرى رفضت محكمة جنايات القاهرة، الاستئناف (التظلم) المقدم من علاء وجمال مبارك، على قرار حبسهما احتياطيا على ذمة تحقيقات قضية "القصور الرئاسية"، وأمرت باستمرار حبسهما احتياطيا في القضية.

المصدر : وكالات