دعوات للتظاهر بمصر بذكرى مجزرة رابعة والنهضة

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إلى التظاهر غدا الأحد في جميع أنحاء مصر بذكرى مرور مائة يوم على مجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وذلك في أعقاب مقتل ثلاثة أشخاص -أحدهم طفل- وإصابة العشرات الجمعة في اشتباكات بين الشرطة ومعارضين للانقلاب بالقاهرة والسويس والمنيا.

وحثّ التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، في بيان أصدره مساء الجمعة، المصريين على الخروج غدا الأحد في مسيرات سلمية في جميع أنحاء مصر ومختلف دول العالم لإحياء ذكرى مرور مائة يوم على مجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة والذي خلف آلاف القتلى والمصابين تحت شعار "رابعة.. مذبحة القرن".

ودعا التحالف إلى الاحتفاء بأم الشهيد "التي أصبحت أما لكل المصريين ومصدر إلهام لمعاني الصمود والتضحية والعطاء" وفقا للبيان.

اضغط للدخول إلى الصفحة الخاصة عن مصر
اضغط للدخول إلى الصفحة الخاصة عن مصر

قتلى ومعتقلون
وجاءت دعوة تحالف الشرعية بعد مقتل ثلاثة أشخاص -أحدهم طفل- وإصابة العشرات أمس الجمعة في اشتباكات بين الشرطة ومعارضين للانقلاب العسكري في القاهرة والسويس والمنيا، وذلك بعد تدخل الأمن لتفريق المظاهرات والمسيرات.

وقال مسؤول أجهزة الإسعاف في وزارة الصحة إن رجلا قتل في المنيا (بصعيد مصر) كما قتل طفل يبلغ من العمر عشرة أعوام بطلق ناري في الرأس بالسويس (المطلة على المجرى الملاحي لقناة السويس). كما ذكرت مصادر للجزيرة أن شخصا قتل في العاصمة القاهرة. وقالت وزارة الصحة إن 14 شخصا أصيبوا في مواجهات متفرقة بالبلاد.

وأعلنت قوات الأمن إلقاء القبض على 28 شخصا أثناء اشتباكات بين ما سمتهم "مواطنين" ومتظاهرين معارضين للانقلاب بمحافظتي القاهرة والجيزة.

من جانبه اتهم تحالف دعم الشرعية في بيان أصدره الجمعة ليلا ما وصفها بمليشات الانقلاب بالاستعانة ببلطجية مدججين بالسلاح لتفريق المتظاهرين السلميين في مظاهرات الجمعة، ما أسفر عن سقوط قتيلين وعشرات المصابين معظمهم في حالات حرجة.

ووفق البيان فإن ما وصفها بمليشيات السيسي ووزير داخليته في بني سويف قامت بسحل متظاهرة منتقبة ونزع حجابها وغطاء وجهها. وفي كفر الشيخ قامت سيارة بدهس ثلاثة متظاهرين.

كما حمل التحالف وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ووزيرالداخلية محمد إبراهيم المسؤولية الجنائية عن كل هذه الأحداث.

مظاهرات
وفي سياق مواز ألقت قوات الأمن القنابل المدمعة على مسيرة أثناء توجهها إلى ميدان رابعة العدوية، كما ألقت قنابل مماثلة على طلاب الأزهر لمنعهم من الخروج من المدينة الجامعية القريبة من محيط نفس الميدان، وفق لقطات مباشرة بثتها الجزيرة.

وقد تم قطع التيار الكهربائي عن المدينة الجامعية, وحاصرت قوات الأمن الطلبة من كافة الاتجاهات, وقام الطلبة برشق قوات الأمن بالحجارة, كما أدت الاشتباكات إلى توقف حركة مرور السيارات بمحيط المدينة الجامعية. وتأتي الاحتجاجات بعد يومين من مقتل أحد الطلبة خلال اقتحام الشرطة للمدينة.

وعلى صعيد الحراك الشعبي، تظاهر آلاف المصريين في مختلف المحافظات تلبية لدعوة تحالف دعم الشرعية إلى التظاهر لمدة أسبوع تحت شعار "مذبحة القرن".

وخرجت في القاهرة مسيرات عقب صلاة الجمعة في أغلب أحياء العاصمة، وكان أكثرها حشدا في أحياء مدينة نصر والمهندسين والمعادي وحلوان والمطرية وعين شمس والزيتون والهرم و6 أكتوبر.

كما بثت الجزيرة لقطات مباشرة لمظاهرات ومسيرات كبيرة في محافظات الإسكندرية وبورسعيد والدقهلية وقنا والمنيا وبني سويف والشرقية والفيوم وأسيوط وقنا والمنيا.

وتشاركت جميع المظاهرات في رفع المشاركين شعار مجزرة رابعة العدوية وصور مرسي وضحايا أحداث العنف ضد المتظاهرين. وتركزت هتافات المتظاهرين على التنديد بالانقلاب العسكري ووزيري الدفاع والداخلية، وطالبوا بعودة ما يسمونها "الشرعية" وبمحاكمة المسؤولين عن قتل المعتصمين السلميين، وكذلك الإفراج عن المعتقلين.

المصدر : الجزيرة + وكالات