تشهد العاصمة المصرية القاهرة وعدة محافظات مصرية أخرى مظاهرات ضد الانقلاب استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي دعا أيضا إلى التظاهر الأسبوع المقبل تحت شعار "رابعة.. مذبحة القرن"، وذلك بمناسبة مرور مائة يوم على مجزرتي رابعة العدوية والنهضة.

ففي محافظة بورسعيد شمال قناة السويس خرجت تظاهرات لداعمي الشرعية عقب صلاة الجمعة ضمن فعاليات ذكرى مرور مائة يوم على مذابح فض الاعتصامات، وقد رفع المتظاهرون شعار رابعة ورددوا شعارات تطالب بإسقاط الانقلاب العسكري والعودة إلى المسار الديمقراطي، كما طالبوا بالإفراج عن المعتقلين.
 
وفي محافظة قنا بصعيد مصر خرجت تظاهرات لأنصار الشرعية عقب صلاة الجمعة ردد فيها المتظاهرون هتافات منددة بالانقلاب العسكري، وطالبوا بعودة المسار الديمقراطي، وبالإفراج عن المعتقلين، كما رفعوا صورا للرئيس المعزول محمد مرسي وشعار رابعة العدوية.
 
مسيرات ليلية
تأتي مظاهرات اليوم بعد مسيرات ومظاهرات ليلية مناهضة للانقلاب العسكري في عدد من المحافظات المصرية نظمها التحالف الوطني لدعم الشرعية.

اضغط للدخول إلى صفحة مصر

فقد نظم التحالف مسيرة مناهضة للانقلاب العسكري في حي مدينة نصر شرق القاهرة، نددت بما أسمته حكم العسكر، ووصلت إلى المدينة الطلابية لجامعة الأزهر التي اقتحمتها قوات الأمن مساء الأربعاء. وردد المشاركون في المظاهرة هتافات طالبت بـ"الإفراج عن المعتقلين والقصاص لدم الشهداء".

وفي القاهرة أيضا نظم عدد من أهالي حيي المطرية وعين شمس وقفة احتجاجية عرضوا خلالها مقاطع فيديو لما وصفوها بانتهاكات العسكر وفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

كما نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية وقفة أمام مسجد سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب بحي فيصل في محافظة السويس وسط إجراءات أمنية مشددة. ورفع المشاركون فيها صور الرئيس المعزول محمد مرسي وصور عدد من الضحايا والمعتقلين، وطالبوا بعودة الشرعية.

وفي محافظة الجيزة نظمت وقفة احتجاجية بحي المهندسين نددت باستهداف طلاب جامعة الأزهر وطالبت برحيل شيخ الأزهر وإنهاء الانقلاب العسكري وعودة الشرعية والإفراج عن المعتقلين. كما خرجت مسيرتان بقريتي ترسا وسقارة في محافظة الجيزة، رفع فيهما المشاركون إشارات رابعة وصور مرسي قبل أن تصل مسيرة سقارة إلى مدينة البدرشين لتنضم إلى مسيرة حاشدة هناك.

وخرجت مسيرات ليلية في كل من مدينة طنطا بمحافظة الغربية ومدينة الشيخ زايد بشمال سيناء ومحافظات بورسعيد والقليوبية والمنوفية وغيرها.

ودعا التحالف الوطني لدعم الشرعية لمظاهرات مليونية اليوم الجمعة تحت شعار "رابعة.. مذبحة القرن" وذلك بمناسبة مرور مائة يوم على مجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة التي خلفت آلاف القتلى والمصابين.

كما دعا التحالف لاستمرار الفعاليات المناهضة للانقلاب في أسبوع "مذبحة القرن"، ومنها التوجه لميداني رابعة والنهضة يوم الأحد المقبل.

الجامعات المصرية شهدت مظاهرات تضامنا مع طلاب الأزهر (الجزيرة)

غضب طلابي
في غضون ذلك خلّف اقتحام قوات الأمن للمدينة الطلابية لجامعة الأزهر، الذي قتل فيه أحد الطلاب وجرح العشرات، موجة غضب عارم اجتاحت مختلف الجامعات المصرية. وجاءت ردة الفعل الطلابية استجابة لدعوة من حركة طلاب ضد الانقلاب لما سمته انتفاضة طلابية تضامنا مع طلاب الأزهر.

ونظم طلاب محتجون في المقر الرئيسي لجامعة الأزهر مظاهرة حاشدة، وكذلك شهدت المدينة الجامعية لطلاب الجامعة مسيرة أخرى، حيث رفع الطلاب لافتات تندد بما سموه حكم العسكر. كما نظمت مظاهرات أخرى بعدد من الجامعات المصرية.

ولقي أحد الطلاب مصرعه الأربعاء وأصيب آخرون بسبب استخدام قوات الأمن الغاز المدمع وطلقات الخرطوش لتفريق مظاهرة نظمها طلاب احتجاجا على اعتقال طالبات رافضات للانقلاب على الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقد أكد مصدر أمني أن قوات الشرطة سيطرت على ما سماها أعمال شغب في المدينة الجامعية لطلاب الأزهر، واعتقلت 13 من طلاب جماعة الإخوان المسلمين. في حين أمر النائب العام بفتح تحقيقات موسعة في هذه الأحداث.

وفي رد الفعل حمّل حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان قادة الانقلاب العسكري المسؤولية الجنائية عن الأحداث الدموية التي شهدتها المدينة الطلابية.

من جانبه قرر مجلس جامعة الأزهر منع التظاهر في الجامعة والاستعانة بقوات الأمن للتصدي لمن يخالف هذا القرار، كما علق المجلس أنشطة الاتحادات الطلابية.

المصدر : الجزيرة