مظاهرات ليلية بمصر بذكرى محمد محمود
آخر تحديث: 2013/11/19 الساعة 06:36 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/19 الساعة 06:36 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/17 هـ

مظاهرات ليلية بمصر بذكرى محمد محمود

يستعد المصريون لإحياء الذكرى الثانية لأحداث شارع محمد محمود اليوم الثلاثاء وسط أجواء من الترقب والحذر ودعوات للتظاهر. وعشية هذه الذكرى تظاهر المئات في ميدان التحرير مساء الاثنين وهتفوا ضد وزارة الداخلية وحكم العسكر وضد جماعة الإخوان المسلمين، كما رفعوا صورا لقتلى هذه الأحداث وطالبوا بمحاكمة المسؤولين عنها.

فقد تظاهر أكثر من ألف شخص داخل ميدان التحرير وسط القاهرة مساء الاثنين، وذلك قبل يوم من الذكرى الثانية لأحداث شارع محمد محمود التي أعلن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب مشاركته في مظاهراتها تحت شعار "مليونية المطلب الواحد".

وردد المتظاهرون هتافات تدين تصرفات قوات الأمن المصري، وانتقدوا وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي وما أسموه "حكم العسكر". كما رفعوا صوراً لقتلى أحداث محمد محمود، وطالبوا بمحاكمة المسؤولين عن تلك الأحداث.

كما حطم المتظاهرون لوحة حجر أساس النصب التذكاري التي وضعها رئيس الوزراء المؤقت حازم الببلاوي في ميدان التحرير صباح الاثنين لتخليد ذكرى من أطلق عليهم شهداء 25 يناير/كانون الثاني 2011 و30 يونيو/حزيران 2013.

وكانت حركات شبابية منها 6 أبريل والاشتراكيون الثوريون، قد نظمت مسيرة في منطقة عابدين القريبة من الميدان.

وحسب ما قاله مراسل الجزيرة نت عمر الزواوي، فإن حالة من الترقب الحذر تسود شارع محمد محمود (المطل على ميدان التحرير) عشية الاحتفال بالذكرى الثانية للاشتباكات التي شهدها الشارع يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 واستمرت ستة أيام مخلفة أكثر من أربعين قتيلا ومئات المصابين.

المتظاهرون حطموا لوحة النصب التذكاري
في ميدان التحرير (الأوروبية)

استعدادات
وتجري القوى الثورية والشبابية استعدادات مكثفة لإحياء الذكرى من خلال مطالبات جدية بمحاسبة قتلة الشهداء، بينما ترغب وزارة الداخلية في تصوير اليوم على أنه احتفال تأبيني وكرنفالي بهدف تفريغه من مضمونه الثوري، حسب ما قاله مسؤول ملف العمل الجماهيري بحركة 6 أبريل محمد عبد الله لمراسل الجزيرة نت.

ودعت جبهة طريق الثورة التي تضم أغلب الحركات الثورية والشبابية مثل 6 أبريل وكفاية وائتلاف شباب الثورة وغيرها من الحركات، إلى الاحتشاد الثلاثاء في شارع محمد محمود للمطالبة الجادة بمحاكمة قتلة شهداء الأحداث.

من جانبه أعلن تحالف دعم الشرعية مشاركته في إحياء الذكرى بتنظيم فعاليات باسم "مليونية المطلب الواحد" للمطالبة بالقصاص لضحايا الأحداث، ودعا المصريين إلى الاحتشاد في الميادين وقرب بيوت الضحايا وتجنب المرور في شارع محمد محمود.

مظاهرات ووقفات
وكانت جامعة الإسكندرية شهدت أمس مظاهرات طلابية شارك فيها عدد من الحركات الشبابية تنديدا بالانقلاب العسكري. كما ندد الطلاب باعتقال زملائهم.

وقد فرقت قوات من الجيش والشرطة وقفة احتجاجية لأعضاء بحركة تمرد أثناء إحيائهم ذكرى أحداث محمد محمود، وذلك في منطقة سيدي جابر بمدينة الإسكندرية. 

شارع محمد محمود شهد أحداثا دموية
يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2011
(الجزيرة-أرشيف)

وذكرت الصفحة الرسمية لحركة تمرد في الإسكندرية، أن جميع أعضاء المكتب التنفيذي للحركة تعرضوا للضرب على أيدي ضباط وأفراد تابعين لوزارة الداخلية، وتم تفريق الوقفة بالقوة رغم سلميتها.

اشتباكات وإصابات
وفي سياق مواز، أطلقت قوات الأمن الاثنين قنابل الغاز المدمع على مظاهرة طلابية شهدتها جامعة أسيوط، مما أدى إلى إصابة 16 طالبا. وكانت المظاهرة قد نظمت تحت شعار "حق محمد لازم يرجع"، في إشارة إلى الطالب الذي دهسته مدرعة للشرطة الأسبوع الماضي أمام جامعة الأزهر بأسيوط.

كما نظم طلاب جامعة السادات بالمنوفية ومعظم كليات جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية وجامعة أسيوط، سلاسل بشرية ووقفات احتاجية للمطالبة بإسقاط "حكم العسكر" ووقف الملاحقات الأمنية لمعارضي الانقلاب العسكري، وإطلاق المعتقلين.

وحمل الطلاب شعار صمود رابعة العدوية، وصور زملائهم الذين قتلوا في أحداث العنف ضد المتظاهرين منذ الانقلاب العسكري وعزل الرئيس محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز الماضي، وكذلك صور زملائهم وزميلاتهم المعتقلين لمعارضتهم الانقلاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات